منوعات

بابل وتل العمارنة وتشان تشان.. 10 من أقدم المدن في التاريخ التي ربما لم تكن تعرفها

عندما تتحدث عن «المدن الأثرية القديمة » مع شخص ما، على الأرجح أول المدن الأثرية القديمة التي تُذكر هي تيوتيهواكان، وماتشو بيتشو، وتياهواناكو، وبومبيي. وهي من أروع المدن القديمة على سطح كوكبنا، والحقيقة أن هناك العديد من أقدم المدن في التاريخ غير المشهورة.

يقول إيفان في مقاله بموقع «Ancient-Code» إن كوكبنا به كم هائل من المدن القديمة المذهلة، ومعظم هذه المدن الأثرية تعود لآلاف السنين. ومعظمها محفوظ بشكل جيد جدًا حتى اليوم، وتدل على ثقافات متطورة للغاية، كانت قائمة على سطح كوكبنا في الماضي البعيد.

1. المدينة المفقودة – «سيوداد بيرديدا»

المعروفة أيضًا باسم تيونا وبوريتاكا، وتقع على جبال سييرا نيفادا بكولومبيا وهي مدينة أثرية قديمة غير معروفة للكثيرين، ويقول الكاتب إنها أقدم من مدينة ألانكا (ماتشو بيتشو) بحوالي 700 سنة. واكتُشِفت هذه المدينة القديمة في عام 1972 ويعتقد علماء الآثار أنها كانت العاصمة التي ربطت عدة قرى أخرى في منطقة شعب تايرونا.

2. مدينة سكارا براي

مدينة أثرية أخرى لم يسمع عنها الكثيرون. وتقع هذه المدينة القديمة على أكبر جزر أوركني في إسكتلندا، وهي أقدم من أهرامات مصر وستونهنج في إنجلترا. واكتُشِفت المدينة في عام 1850م بسبب الظروف الجوية القاسية.

3. مدينة كارال القديمة

Hatra (Iraq)

يعتبر الباحثون مدينة كارال موطنًا لإحدى الحضارات المتطورة التي سكنت الأمريكتين. وهي واحدة من أكبر المدن في بيرو، وتغطي 165 فدانًا. ووفقًا لعلماء الآثار فإن أهرامات كارال بُنيت في نفس توقيت بناء الأهرامات المصرية (3200 قبل الميلاد). وتدل هذه المباني المعقدة على براعة الرجل القديم ودقته، كما تُبين مستوى التخطيط والتنظيم لدى بناة هذه الآثار الرائعة.

4. مملكة الحضر: عاصمة المملكة القديمة

تقع هذه المدينة القديمة في العراق وكانت واحدة من العواصم القديمة الأبرز في المملكة العربية الأولى. ساعدت الهندسة المعمارية المذهلة والجدران المنيعة الرائعة المدينة على صد العديد من محاولات الغزو. ويقول الكاتب إنها كانت واحدة من أهم المراكز التجارية تحت الإمبراطورية الفرثية ودُمرت في نهاية المطاف خلال الغزو الساساني. ووفقًا لعلماء الآثار، المدينة الأثرية لديها العديد من الملامح اليونانية والرومانية والشرقية، ويُعتقد أن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) قد دمرها.

5. مدينة تشان تشان

إنها مدينة قديمة أخرى في بيرو، وموطن لشعب الشيمو. وكانت واحدة من أكبر المدن قبل دخول كولومبوس أمريكا الجنوبية، وظلت مأهولة بالسكان حتى غزتها إمبراطورية الإنكا في عام 1470. وعاش بهذه المدينة القديمة الشاسعة أكثر من 30 ألف شخص بالماضي البعيد.

6. مدينة فيروباكشا القديمة

كانت مدينة فيروباكشا القديمة واحدة من أكبر المدن القديمة في العالم. ويعتقد علماء الآثار أن هذه المدينة كان بها نحو نصف مليون شخص في الماضي البعيد. وقد غَزت المملكة الإسلامية مدينة فيروباكشا سنة 1565م تقريبًا ودمرت معظم المدينة.

7. مدينة ميسا فيردي

مدينة ميسا فيردي كانت بها إحدى أهم الحضارات القديمة في أمريكا الشمالية. ويقول الكاتب الفن المعماري بالأبنية في هذه المدينة القديمة ليس له مثيل في الحضارات السابقة. سمحت طرق البناء لشعب أناسازي بإقامة منازل يمكن أن يصل عدد الغرف فيها إلى 150 غرفة. ومن المثير للاهتمام، مثل العديد من الحضارات القديمة الأخرى، اختفى شعب أناسازي بشكل غامض سنة 1300م تقريبًا.

8. مدينة موهينجو-دارو

موهينجو-دارو هي واحدة من أكثر المدن الأثرية المكتشفة غموضًا. تقع في مقاطعة السند، بباكستان، ومن المعروف أنها واحدة من أقدم المدن في التاريخ الإنساني. ويقول الكاتب إنها شيدت سنة 2600 قبل الميلاد تقريبًا، وكانت واحدة من أهم الأماكن لمدة 600 سنة. ويعتقد الباحثون أن الاسم الأصلي لهذه المدينة القديمة كان «كوكوتارما».

9. مدينة بابل القديمة

بابل هي مدينة قديمة أخرى لا يعرفها معظم الناس. كانت واحدة من أكبر المدن القديمة في بلاد الرافدين التي بنيت على طول نهر الفرات. ويعتقد الباحثون أن هذه المدينة القديمة كانت واحدة من أول المستوطنات القديمة التي وفرت المأوى الدائم لـ200 ألف شخص. وتعتبر هذه المدينة الأثرية القديمة واحدة من أقدس مدن الإمبراطورية الأكادية.

10. تل العمارنة: مدينة أخيتاتون المفقودة

تأسست هذه المدينة القديمة من أحد أكثر الفراعنة إثارة للجدل في مصر القديمة: إخناتون. وكانت هذه المدينة المصرية القديمة تبرز تقنيات هندسة معمارية لم يسبق لها مثيل في أرض الفراعنة.

زر الذهاب إلى الأعلى