منوعات

50 ألف شاحنة كهربائية في طريقها إلى الأسواق العالمية خلال العام المقبل

50 ألف شاحنة كهربائية في طريقها إلى الأسواق العالمية خلال العام المقبل

تعتزم شركة تسلا للسيارات الكهربائية إنتاج 50 ألف شاحنة كهربائية بحلول العام القادم وطرحها في الأسواق العالمية.

وبحسب إيلون  ماسك رئيس شركة تسلا فإن إنتاج الشاحنات الكهربائية مكلف أكثر بكثير من السيارات، وهو ما يبرر أن الهدف الإنتاجي فقط  يصل إلى 50 ألف شاحنة بعد عامين من الآن.

غير  أن هذا الرقم يبدو «ثوريّاً» بامتياز في عالم صناعة الشاحنات بشكل عام.

شبكة Statista، قالت إن شركة Peterbilt تُهيمن على سوق شاحنات الفئة  الثامنة حول العالم، وقد باعت في 2020 ما يقرب من 72 ألف شاحنة، في حين كان عام 2019  الأفضل لها ببيع قرابة 100 ألف شاحنة.

ما يعني أن تسلا يمكنها قلب السوق كاملةً إذا ما أحرزت هدفها الإنتاجي البالغ 50 ألف شاحنة.

وتقول الشركة إنَّ مستهلكي شاحناتها الكهربائية سيوفرون 200  ألف دولار في غضون ثلاثة أعوام من فواتير الوقود، بجانب مصاريف صيانة ستكون أرخص كثيراً من  الشاحنات الأُخرى.

كما أن شحن سيارة تسلا الكبيرة لن يكون صعباً أيضاً، إذ تدّعي الشركة أن نطاقه  يصل إلى 500 ميل، وتقول إنَّ نظام Semi يمكنه  استعادة 70% من نطاقه بشحن لمدة 30 دقيقة  فقط.

ولن تكون الشاحنات الكهربائية الضخمة Tesla Semi مجهّزة في بادئ مراحل الإنتاج ببطاريات  الجيل الجديد المعروفة بتسمية Cellules 4680، إنّما البطاريات التي ستكون على متنها  ستوفّر استقلالية سفر للشاحنات تصل إلى 800  كيلومتراً.

على غرار سيّارات Tesla الكهربائيّة،  ستتمتّع شاحنات Tesla semi بجهاز القيادة الآلي Auto Pilot.

وقد يكون إنتاج شاحنات تسلا خطوة هامة نحو  صناعة Cybertruck المنتظرة من تسلا، حيث  كشف ماسك في وقت سابق أنَّ السيارة المنتظرة  بشدة منذ خمس سنوات، ستخرج إلى النور أخيراً  في العام المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى