منوعات

الصين.. اكتشاف آثار أقدام ديناصورات تعود إلى 100 مليون عام

الصين.. اكتشاف آثار أقدام ديناصورات تعود إلى 100 مليون عام

اكتشف مطعم في جنوب غرب الصين يؤوي التاريخ القديم حيث عُثر على آثار أقدام ديناصورات يعود تاريخها إلى 100 مليون عام في فناء المبنى في الهواء الطلق.

وقد عُثر على آثار أقدام لاثنين من الصربوديات، وهو نوع من الديناصورات التي عاشت خلال العصر الطباشيري المبكر، على طول عدة أحجار في الفناء الخارجي للمطعم في ليشان بمقاطعة سيتشوان وفقًا لعلماء الحفريات.

وكان المطعم في السابق عبارة عن مزرعة وتم دفن آثار الأقدام بطبقات من التراب لحمايتها من أضرار الطقس.

بطول ثلاث حافلات

ونقل موقع “يو أس آي توداي” عن ليدا شينغ، عالم الحفريات والأستاذ المساعد في جامعة الصين لعلوم الأرض قوله: “إن فريقه أكد الاكتشاف يوم السبت باستخدام ماسح ضوئي ثلاثي الأبعاد”.

تشمل أنواع الصربوديات البرونتوسوروس الشهيرة وكانت معروفة برقابها وذيولها الطويلة. وتُعتبر أكبر الحيوانات على الإطلاق تمشي على الأرض، وتمتد بطول ثلاث حافلات مدرسية، وفقًا لبحث أجرته جامعة كاليفورنيا، بيركلي.

وأشار شينغ إلى أن آثار أقدام الديناصورات التي جابت الأرض والموجودة في المطعم يبلغ طول جسمها حوالي 26 قدمًا.

واعتبر شينغ أن التنمية الصينية والبناء المستمر جعلا دراسة الأحافير تحديًا لعلماء الأحافير، مما يجعل الاكتشاف في المطعم نادرًا للغاية.

ويعد الاكتشاف في سيتشوان نادرًا أيضًا لأنه يعود إلى العصر الطباشيري، الذي يعتقد العديد من علماء الأحافير أنه عصر الديناصورات. وبحسب شينغ، قام صاحب المطعم حاليًا بتسييج المنطقة في الفناء حتى لا يعبث الناس بآثار الأقدام.

آثار أقدام ديناصورات في بولندا

ولا تعد هذه المرة الأولى التي يعثر فيها على آثار أقدام ديناصورات، ففي ديسمبر/ كانون الأول 2021 أعلن جيولوجيون العثور على مئات من آثار أقدام الديناصورات في بولندا كانت محفوظة في حالة جيدة لدرجة أنه أمكن رؤية آثار جلدها الحرشفي، وهو اكتشاف اعتبر “كنزًا دفينًا” وألقى الضوء على نظام بيئي معقد يعود إلى نحو 200 مليون سنة مضت.

كما تعرف العلماء في الشهر نفسه على ديناصور مدرع سكن منطقة باتاغونيا في تشيلي قبل حوالي 74 مليون عام وكان يستخدم ذيله الذي يشبه سلاح محاربي الأزتك لصد الحيوانات المفترسة.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، اكتشف العلماء بقايا أحفورية لما يعرف “بالتنين الطائر”، وهو ديناصور من العصر الجوراسي كان معروفًا عنه في السابق وجوده في نصف الكرة الشمالي فقط، لكن عثر على بقاياه في صحراء أتاكاما في تشيلي.

وقبل ذلك في عام 2018، عُثر أيضًا على ديناصور يعود للعصر الطباشيري في واحة في صحراء مصر الغربية، يزن نحو خمسة أطنان ونصف الطن وهو بحجم حافلة مدرسية وله عنق طويل وأربعة أرجل وعاش قبل 80 مليون عام.

ويطلق على ذلك الديناصور، آكل العشب، والمنتمي إلى العصر الطباشيري، اسم “منصورا سورس”، ويبلغ طوله عشرة أمتار وينتمي إلى مجموعة تسمى “تيتانوسورس”، وضمت أكبر حيوانات برية عاشت على الأرض.

المصدر: العربي ترجمات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى