منوعات

4 سيناريوهات لأسعار الذهب مستقبلًا أحدها صعود عنيف لم يكن بالحسبان

4 سيناريوهات لأسعار الذهب مستقبلًا أحدها صعود عنيف لم يكن بالحسبان

تتزايد حدة التوترات عالميا في أكثر من جبهة سياسية وسط نزاع مستمر وضحت معالمه بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية وانعكست بكل تأكيد وبشكل مباشر على الأوضاع الاقتصادية وحركة أسواق الأموال والنفط والمعادن الثمينة مما جعل غالبية الاقتصادات العالمية مهددة بالوصول الى حافة ركود كارثي تنبؤ به معدلات الفائدة التي تعلنها البنوك الأمريكية واضطراب أسعار الذهب التي ترتبط بها بشكل أو بآخر.

ففي مقابلة أجراها “ديفيد سولومان” الرئيس التنفيذي لبنك (جولد مان ساكس) مع قناة CNBC الأمريكية صرح بأن هذا هو الوقت المناسب لتوخي الحذر لأن هناك فرصا متزايدة لحدوث ركود في أسواق العالم حاليًا.

ويأتي هذا التعليق في الوقت الذي يرى فيه البنك الاستثماري اتجاهًا صعوديًا محتملاً للذهب في بيئة ركود المتوقعة.

إمكانية الصعود أكبر من مخاطر الهبوط:

في تقرير حديث، قال محللو السلع في بنك “جولدمان ساكس” إنه على الرغم من عام الذهب المتقلب، فإن إمكاناته الصعودية أكبر من مخاطر الهبوط، حتى مع سيطرة حالة عدم اليقين على السوق.

وقد عانت أسعار الذهب أوقاتًا عصيبة خلال معظم عام 2022 حيث دفعت السياسة النقدية الصارمة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوياته في 20 عامًا.

4 سيناريوهات أساسية لأسعار الذهب:

في التقرير، قدم المحللون في البنك أربعة سيناريوهات أساسية لحركة أسعار الذهب مستقبلًا:

ملاحظة: معدل الفائدة الحقيقي هو معدل الفائدة الذي يحصل عليه المستثمر أو المدخر أو المقرض (أو يتوقع الحصول عليه) بعد احتساب التضخم.

ويمكن وصفه بشكل أدق عبر معادلة فيشر التي تنص على أن معدل الفائدة الحقيقي هو تقريبًا معدل الفائدة الاسمي مطروحًا منه معدل التضخم.

السيناريو الأول:

يرى البنك فرصة بنسبة 30٪ للبنك المركزي الأمريكي في هندسة هبوط سهل حيث تتجنب البلاد الركود؛ وهذا من شأنه أن يدفع أسعار الذهب إلى 1530 دولارًا للأونصة مع ارتفاع أسعار الفائدة الحقيقية لأجل 10 سنوات بشكل طفيف إلى 1.7٪.

السيناريو الثاني:

في هذا السيناريو يرى “جولدمان ساكس” أيضًا فرصة بنسبة 30٪ لحدوث ركود مع تخفيضات كبيرة في أسعار الفائدة إلى الصفر بحلول عام 2025. حيث سيشهد هذا السيناريو ارتفاع أسعار الذهب إلى 2250 دولارًا للأونصة.

وقال المحللون إنهم يرون أن المعدلات الحقيقية للفائدة تنخفض بنسبة 1٪، لكنها ستظل في المنطقة الإيجابية.

السناريو الثالث:

سيكون هذا السيناريو هو الأسوأ بالنسبة للذهب وهو نمو تهديد التضخم، مما يجبر الاحتياطي الفيدرالي على الاستمرار في رفع أسعار الفائدة. إذ ستدفع هذه البيئة أسعار الذهب إلى 1500 دولار للأونصة، مع ارتفاع الأسعار الحقيقية للفائدة بنسبة 1.5٪ أخرى. ويرى البنك فرصة بنسبة 20٪ لحدوث ذلك.

السيناريو الرابع:

يرى بنك “جولدمان” فرصة بنسبة 20٪ لحدوث ركود مع تخفيضات محدودة في أسعار الفائدة، مما سيعيد أسعار الذهب إلى 2000 دولار للأونصة.

في هذا السيناريو، من المتوقع أن ينخفض سعر الفائدة على الصناديق الفيدرالية إلى 2.5٪ بحلول عام 2025 حيث يوازن البنك المركزي مخاوف النمو مع استمرار التضخم.

أي أن الذين يدخرون الذهب ويلجؤون اليه كملاذ آمن لحماية قيمة مدخراتهم يجب أن ينتبهوا الى هذه السيناريوهات المحتملة لأسعاره خلال الفترة القادمة ويراقبوا حركة أسواق ليتبين لهم أيها سيبدأ تنفيذه لكي تبقى مدخراتهم بأمان.

المصدر: الليرة اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى