منوعات

سويسرا تقتحم جبال الألب بأطول قطار في العالم

رغم التعدد والتنوع والتطور الهائل لوسائل النقل في يومنا هذا، والتي امتازت بتوفير الوقت على مستخدميها إلا أن ركوب القطارات يبقى ذو طابع خاص للكثيرين الذين يشعرون فيه بشيء من الكلاسيكية والراحة والتمتع بجمال الطريق.

لاسيما بأن مسارات القطارات تمتاز بالغالب باقتحامها لأماكن يصعب على السيارات او الحافلات الوصول اليها. مما جعل الكثير من الدول تلجأ الى استخدام السكك الحديدية كنوع من أساليب الترويج والتسويق السياحي.

وهو ما اعتمدته سويسرا من حيث استخدام السكك الحديدية لاكتشاف طبيعتها الساحرة.

وحديثاً تسعى سويسرا خلال أكتوبر الحالي إلى تسجيل رقم قياسي عالمي جديد لأطول قطار ركاب في العالم في حدث متوقع أن يجذب الكثيرين من عشاق السكك الحديدية، لتأخذهم في رحلة عبر جبال الألب الخلابة.

وتعتزم سكك حديد “ريشن” السويسرية في 29 من شهر أكتوبر الجاري، تشغيل قطار يبلغ طوله 1.9 كيلومتر، في رحلة تستغرق مدتها ساعة، تسير على طول ممر “ألبولا” الشهير، بين المناظر الطبيعية في منطقة “جراوبوندين” لمسافة 25 كيلومترا تقريبا.

وتتطلب العملية، التي تعد في حد ذاتها إنجازا هندسيا للسكك الحديدية، 7 من سائقي القطارات، و21 فنيا، لتشغيل ما يصل إلى 100 من العربات على خطوط سكك حديدية جبلية ضيقة ذات منحنيات وعرة.

ويمر مسار خط “ألبولا” (الذي يمتد من بريدا إلى ما بعد فيليسور بقليل)، والتابع لقائمة التراث العالمي الخاصة بمنظمة اليونسكو، عبر 48 جسرا و22 نفقا.

فهل تستهويك فكرة السفر بالقطارات وتجربتها أم أن الطائرات تبقى السبيل المفضل لغالبية المسافرين ولاسيما لمسافات بعيدة.

المصدر: د ب أ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى