منوعات

معلومات عن الزئبق ولماذا يوجد في الحالة السائلة عكس العديد من المعادن؟

يعتبر الزئبق أحد أقدم المعادن المكتشفة في التاريخ البشري حيث يعود تاريخ اكتشافه الى ١٥٠٠ عام قبل الميلاد حيث اكتشف في المقابـ.ـر المصرية آنذاك، بالإضافة الى أنه كان معروفا لدى الهنود والصينيين القدمـ.ـاء.

والجدير بالذكر أن أكثر مايميز الزئبق عن سواه من المعادن هو حالته الفيزيائية فهو المعدن الوحيد الذي يوجد في درجات الحرارة والضغـ.ـط العاديين، ولكن لماذا هذا التميز عن باقي العناصر المعدنية؟

إن السر يكمن في الكتروناته. حيث يرمز للزئبق كيميائيا بHg وعدده الذري: ٨٠ و وزنه الذري ٢٠٠.٥٩ ويقع الزئبق في الجدول الدوري المجموعة ١٢-٦ القسمD

تاريخ اكتشاف الزئبق

تم تسمية العنصر باسم Mercury وهو نفس الاسم الذي يطلق على كوكب عطارد لأن العلماء استخدموا الزئبق في الكيمياء في نفس وقت اكتشاف عطارد تقريبًا ورمز الزئبق Hg مشتق من الكلمة اللاتينية hydragyrum والتي تعني “فضة الماء”.

استخدامات الزئبق

عادة ما يتم دمج الزئبق مع الذهب لتسهيل استخراج الذهب من خاماته، كما أنه يستخدم في صناعة الترمومتر والبارومتر ومصابيح بخار الزئبق والأصباغ ودهانات السفن والمبيدات الحشرية والبطاريات والمواد الحفازة والعديد من الأملاح ومركبات الزئبق العضوية .

حقائق متنوعة عن الزئبق

نادرًا ما يوجد الزئبق في الطبيعة حرًا، ولكتن يتم استخراجه عادة من كبريتيد الزئبق عن طريق تسخين المادة وجمع بخار الزئبق الناتج من عملية التسخين.

مركبات الزئبق سامة للغاية، حيث يتم امتصاصه بسهولة عبر الجلد وعبر الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، وهو بمثابة سم تراكمي.

اعتقد الكيميائيون القدماء أن جميع المعادن تحتوي على كميات متفاوتة من الزئبق وتم استخدامه في العديد من التجارب لتحويل معدن إلى معدن أخر.

يعتبر من  أحد المعادن الثقيلة، بالرغم من أن كثير من المعادن لها كثافة أعلى من الزئبق لكنها لا تعتبر معادن ثقيلة، لأن المعادن الثقيلة تكون كثيفة للغاية وسامة للغاية.

وقد اعتقد الكيميائيون الصينيون القدماء أن الزئبق يعزز الصحة ويطيل العمر ولذلك أدرجوه في العديد من الأدوية.

الجدير بالذكر أن تفريغ الكهربائي يؤدي إلى اندماج الزئبق مع غازات نبيلة مثل الأرجون والكريبتون والنيون.

ويشكل الزئبق بسهولة سبائك مع معادن أخرى، وتسمى تلك السبيكة الملغم، والملغم تعني باللغة اللاتينية سبيكة الزئبق.

لماذا يوجد الزئبق في الحالة السائلة

تتقاسم معظم ذرات العناصر إليكترونات التكافؤ (الموجودة في مستوى الطاقة الأخير) بسهولة من ذرة لأخرى، أما الإليكترونات الموجودة في ذرة الزئبق فترتبط بإحكام أكثر من المعتاد مع النواة، وتتحرك إليكترونات مستوى الطاقة s بسرعة قريبة وقريبة من النواة وهذا يظهر أسره نسبيًا عليها فتتصرف وكأن حجمها أكبر من الإليكترونات ذات الحركة البطيئة.

ويحتاج للقلـ.ـيل من الحرارة حتى يتم فك الارتباط الضعيف بين ذرات الزئبق بسبب سلوك إليكترونات التكـ.ـافؤ في ذرة الزئبق تكون نقطة انصهار الزئبق منخفضة، وهو موصل رديء للحرارة والكهرباء ولا يشـ.ـكل الزئبق جزيئات ثنائية الذرة في الحالة الغازية.

وليس الزئبق فقط هو العنصر الوحيد الذي يكون سائلاً في درجة حرراة الغرفة وإنما هناك عنصر أخر وهو بروم الهالـ.ـوجين وفي حين أن الزئبق هو المعـ.ـدن السائل الوحيد في درجة حرارة الغـ.ـرفة، فإن العناصر مثل الجالـ.ـيوم والسيزيوم والروبيديوم تذوب في درجـ.ـة حرارة أكثر دفئًا قليـ.ـلًا من درجة حرارة الغرفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى