منوعات

مع أن الماء لا لون له ..لماذا البحر لونه أزرق؟

لاشك ان الكثيرين من عشاق البحار والمحيطات يلاحظون أن مياهها تظهر بألوان مختلفة في مناطق متعددة، وتتغير هذه الألوان أيضا بتغير موقع البحر بالنسبة للشاطئ.

ولكن ما قد يثير التساؤل أيضا هو هل أن الكائنات الحية التي تعيش بداخلها لها تأثير أيضا لما تمتصه من ألوان وما تعكسه لنا، بالإضافة الى علاقة هذا الأمر بالظواهر البيئية المختلفة وعلى مكان وجود الناظر الى هذه المياه، فتتعدد ألوانها بين الأزرق والأخضر والرمادي او حتى البني.

ورغم ذلك فإذا ملأنا دلوا من مياه البحر فسوف تبدو مياهه صافية عديمة اللون، فلماذا تظهر تلك الألوان عند النظر الى مياه البحار او عبرها وتنعكس ألوانه على أعيننا.

متى يكون المحيط باللون الأخضر

المياه مع الكثير من العوالق النباتية (النباتات الصغيرة) ، هذه النباتات تجعل الرؤية منخفضة وتبدو باللون الأخضر أو ​​الرمادي أو الأزرق الغامق، وذلك لأن العوالق النباتية تحتوي على الكلوروفيل، حيث يمتص الكلوروفيل الضوء الأزرق والأحمر لكنه يعكس الضوء الأصفر والأخضر، ولهذا فإن المياه الغنية بالعوالق سوف تبدو خضراء بالنسبة لنا.

متى يكون المحيط باللون الأحمر

قد تكون مياه المحيطات حمراء، و ذلك يكون أثناء ظاهرة “المد الأحمر”، ولكن ليست كل ظواهر المد الأحمر تظهر بهيئة احمرار لسطح الماء، لكن أيضا من الممكن أن يكون احمرار الماء بسبب وجود الكائنات الحية الدينوفلاجيلية حمراء اللون.

في العادة نحن نعتقد أن المحيط أزرق اللون

إذا قمت بزيارة للمحيط الاستوائي، كما هو الحال في جنوب فلوريدا أو البحر الكاريبي، من المرجح أن تكون رأيت الماء بلون فيروزي خلاب، وهذا بسبب عدم وجود العوالق النباتية وغيرها من الجزيئات الداكنة في الماء.

فعندما تمر أشعة الشمس عبر الماء، تمتص جزيئات الماء الضوء الأحمر ولكنها تعكس الضوء الأزرق، مما يجعل المياه تبدو زرقاء رائعة.

المحيط الأقرب إلى الشاطئ، قد يكون بنى اللون

قد يبدو المحيط بني اللون في المناطق القريبة من الشاطئ ويرجع ذلك إلى الرواسب التي يتم تحريكها من قاع المحيط أو مرور المحيط ببعض الجداول والأنهار.

أما في أعماق البحار فيكون المحيط قاتم اللون ، وهذا بسبب وجود حد للضوء الساقط فى المحيط والذى يمتد إلى 656 قدم (200 متر)، ولكن فى القاع ليس هناك الكثير من الضوء، والبحر مظلم تمامًا في الإمتداد الذى يصل إلى 3280 قدم (2000 متر) من السطح.

يعكس المحيط أيضًا لون السماء

أحيانا قد يتبدل لون المحيط فيعكس لون السماء فتراه متقلب كما تتقلب السماء وتتبدل فأحياناً عندما تنظر إلى المحيط، قد يبدو رمادي إذا كانت السماء ممتلئة بالغيوم، أو برتقالي إذا كان ذلك أثناء شروق الشمس أو غروبها، أو زرقاء زاهي اللون إذا كان يوم مشمس صافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى