منوعات

للحصول على أفضل سعر ..نصائح هامة عليك اتباعها عندما تريد بيع سيارتك القديمة

عندما ترغب ببيع سيارتك القديمة فأنت بحاجة إلى إجراء عدة أمور حتى تزيد من قيمتها وعليك إعطاء سيارتك القديمة القليل من الاهتمام الذي قد يقطع شوطًا طويلاً نحو الحصول على المزيد من المال عند البيع.

ماهي هذه الأمور وكيف تزيد قيمة سيارتك لتحصل على أفضل سعر:

قم بعمليات الصيانة الأساسية

لا أحد يريد أن يشتري سيارة تحتاج إلى الكثير من العمل، لذا قبل أن تعرض سيارتك القديمة للبيع خذها للفحص الروتيني وتغيير الزيت، مما يمنح المشتري المزيد من راحة البال ولن يضطر إلى الذهاب على الفور لورش خدمات السيارات، وإذا كانت سيارتك بحاجة إلى إصلاحات إضافية لا ترغب في التعامل معها، فإن الحصول على تقرير فحص تفصيلي من ميكانيكي مرموق سيساعدك على تسعير السيارة بدقة وتوفير المزيد من الشفافية للمشتري.

تحقق من طلبات الاسترداد

تأكد من عدم وجود أي طلبات استرداد لطراز السيارة على المواقع الإلكترونية، فإذا كان الأمر كذلك، فإن الشركة المصنعة مطالبة بإجراء الإصلاحات بدون أي رسوم عليك، فإنك لن ترغب في بيع شخص ما سيارة يمكن أن تصيبه بسوء أو تسبب له مشاكل كبيرة.

قم بتحسينات طفيفة

بمرور الوقت تبلى بعض العناصر في السيارة، لذا تحقق مما إذا كانت هناك أية تحسينات يمكن عملها قبل أن تبيعها، مثل استبدال فرش الأرضية الباهت أو المصابيح الأمامية المعتمة، فقط تأكد من أنها تلبي مواصفات الشركة المصنعة للمعدات الأصلية ومن تثبيتها بشكل صحيح، وإذا كان هناك عيب أكثر وضوحًا، مثل نقر أو خدش في الطلاء، فمن الأفضل معالجة ذلك إذا كانت ميزانيتك تسمح.

تنظيف السيارة جيدًا

إما تأخذ سيارتك لجهة متخصصة للقيام بتنظيفها بدقة، أو أن تقضي بعض الوقت في القيام بذلك بنفسك باستخدام مواد التنظيف عالية الجودة، لتبدو السيارة في أفضل حالاتها، وتأكد من أن رائحتها لطيفة، يمكن استخدام منتجًا جيدًا للحصول على رائحة طيبة ومنعشة.

تنظيف المحرك

ينبغي تنظيف المحرك عند إعداد سيارتك للبيع وذلك لأسباب تتعلق بالسلامة، ومن الأفضل أخذ السيارة لورش خدمة تنظيف المحرك المحترفة للقيام بهذه المهمة، وتخيل  نظرة المشتري المحتمل عندما يرفع غطاء المحرك ويرى محرك يبدو جديدًا تمامًا، وإذا كنت لا ترغب في إنفاق المال على تنظيف المحرك، فعلى الأقل تأكد من إزالة أي أتربة أو خيوط عنكبوت متجمعة تحت غطاء محرك السيارة.

تصوير السيارة

الآن بعد أن أصبحت سيارتك القديمة أنيقة، قم بالتقاط الكثير من الصور من زوايا مختلفة للسيارة – من الداخل والخارج – لإعطاء المشترين المحتملين رؤية كاملة لسيارتك، وخذ السيارة إلى مكان لا تظهر فيه الكثير من العوائق – مثل أعمدة الهاتف – في الخلفية، وقم باختيار منطقة ذات مناظر خلابة وخذ أكبر عدد ممكن من الصور.

تجهيز مستنداتك

من الضروري أيضًا أن تكون جميع مستنداتك جاهزة حتى لا تضيع وقتك في تتبعها بمجرد العثور على مشترٍ مهتم، مثل سجلات صيانة أو تقارير عن تاريخ السيارة إذا توافر أو ترخيص السيارة ( حسب متطلبات كل دولة )، وستحتاج إلى فاتورة بيع تحدد قراءة عداد المسافة في وقت البيع  ، وإصدار نموذج إخلاء المسئولية يضمن عدم تحملك المسئولية عن أي شيء يحدث للسيارة بعد البيع.

التحقق من قيمة السيارة

إذا لم تكن متأكدًا من قيمة سيارتك، فإن بعض المواقع قد تمنحك قيمة موثوقة وفقا لعمليات البيع المماثلة  لنفس طراز السيارة، ومن ثم يمكنك التفاوض على السعر النهائي مع المشتري، مثل مواقع KBB و AutoTrader و Edmunds و NADAguides و CarGurus.

كتابة الإعلان

عند كتابة الإعلان، قم بتضمين أكبر قدر ممكن من المعلومات، مثل عدد الكيلومترات والتفاصيل الأخرى ، وإذا كنت المالك الوحيد للسيارة فهذا أمر يستحق الذكر ، حيث يريد الناس معرفة أن السيارة قد تم الاعتناء بها، اكتب إعلانًا يخبرهم بأنك تهتم حقًا بهذه السيارة.

قرر أين تنشر إعلانك

أفضل السبل حاليا هو الإنترنت، وهناك الكثير من المواقع الالكترونية التي تعد خيارًا رائعًا، ويتيح الإنترنت فرص لعرضها في جميع أنحاء البلاد وهو المكان الذي ستحصل فيه على أفضل النتائج، وإذا كانت لديك سيارة خاصة جدًا، فهناك أيضًا مواقع يمكنك من خلالها نشر السيارات النادرة.

اتبع القاعدة الذهبية

أهم نصيحة هي اتباع القاعدة الذهبية في البيع والشراء وهي أن تعتبر نفسك مكان المشتري وتتعامل مع المشتري على هذا الأساس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى