منوعات

الدول الأكثر إنتاجًا للذهب في العالم..في المقدمة دولة آسيوية

الذهب من أثمن المعادن وأجملها حيث لايقتصر اتخدامه للتزين ولصنع المجوهرات والحلي فيعتبر نوع هام من الاستثمار الذي يستخدم لحفظ الثروة مع قدر قليل من المخاطرة وكذلك يدخل أيضاً في بعض الصناعات التقنية.

وهناك العديد من الدول المنتجة للذهب ولكن تحتلف في نسبتها بإنتاجه حيث الأكثر إنتاجاً للذهب هي الصين ثم قارة آسيا ككل حيث يبلغ إنتاجها 22% من إجمالي الإنتاج العالمي، وبالنسبة لأمريكا الوسطى والجنوبية تنتج 17% من النسبة العالمية وتساهم أمريكا الشمالية بحوالي 15% من الإنتاج العالمي وتنتج أفريقيا 20% ودول الاتحاد السوفيتي السابق 14%، وتمثل عملية إعادة تدوير الذهب ثلث إجمالي الإنتاج.

وسنتحدث في مقالنا هذا عن هذه الدول بالتفصيل:

الصين

أصدرت الحكومة الصينية في عام1990 قوانين تسهل عملية شراء الذهب، ونتيجة لذلك ارتفع الطلب على شراء السبائك والعملات الذهبية، واليوم تنتج الصين 440 طن متري من الذهب كل عام، وهي بذلك تعد أعلى دولة إنتاجًا للذهب، وهناك عامل أخر قد يكون السبب في زيادة الطلب على شراء الذهب في الصين، وهو نمو الثروة في الصين، فمنذ عام 1980م ازداد عدد سكان الذين اختاروا العيش في المناطق الحضرية بالصين بمعدل 20%، ومع زيادة نصيب الفرد في الصين من الثروة ازداد الطلب أيضًا على الذهب، ومعظم إنتاجها من الذهب يظل داخل البلاد.

والجدير بالذكر أنه قبل أن تحتل الصين المرتبة الأولى، كانت جنوب أفريقيا تحتل تلك المكانة، ولكن تعقيدات
الإنتاج والتعدين وارتفاع تكلفة التعدين قد أدت لانخفاض الإنتاج في جنوب أفريقيا.

وعلى الرغم من أن الصين هي الأعلى إنتاجًا للذهب، إلا أن حجم الاحتياطي لديها ليس كبير مقارنة بالدول الأخرى.

استراليا

يعود تاريخ تعدين الذهب في استراليا إلى منتصف القرن التاسع عشر على الأقل، وتعد استراليا اليوم ثاني أكبر دولة منتجة للذهب في العالم، وتنتج حوالي 300 طن كل عام.

وعلى الرغم من ترتيبها المرتفع بين الدول إلا أن غالبية احتياطي الذهب في استراليا لا يمكن الوصول إليه ولا يمكن استخراجه لأغراض تجارية، وتوجد احتياطيات من الذهب في جميع أنحاء استراليا تقريبًا، ولكن أكبر احتياطي يوجد في منجم بودنجتون للذهب والنحاس غرب استراليا.

روسيا

باعتبارها أكبر دولة في العالم، فإن روسيا تعتبر واحدة من أكبر الدول التي تمتلك موارد طبيعية، ولذلك ليس من المفاجيء أن تكون استراليا من أكبر منتجي الذهب في العالم ويبلغ حجم إنتاجها السنوي 255 طن، كما أنها تحتل ترتيب عالمي في إنتاج عدد من المعادن الأخرى منها الألمونيوم والنحاس والسيليكون.

ويتركز غالبية إنتاج الذهب في الشرق الأقصى من روسيا وفي سيبيريا، وقد ارتفع انتاجها بشكل مطرد في السنوات العشرة الأخيرة.

الولايات المتحدة الأمريكية

يرجع تاريخ تعدين الذهب في الولايات المتحدة إلى ما قبل عام 1700م على الأقل واليوم تحتل الولايات المتحدة المرتبة الرابعة بين أكبر الدول المنتجة للذهب ، وتعتبر نيفادا هي أكبر منتج للذهب في الولايات المتحدة وتليها ولاية ألاسكا.

وأكبر منجم لإنتاج الذهب في الولايات المتحدة هو منجم جولد سترايك في شمال وسط ولاية نيفادا، وهو أيضًا أكبر منجم لإنتاج الذهب في أمريكا الشمالية.

كندا

اكتشف لأول مرة في كندا في مدينة كيبيك الكندية حيث تعد كندا أكبر خامس دولة إنتاجًا للذهب في العالم، وتنتج 180 طن من الذهب سنويًا.

معظم إنتاجها يتركز في منطقة الدرع الكندي  وهي منطقة جيولوجية منتشرة في جميع أنحاء كندا هذا وقد شهدت كندا طفرة في إنتاج الذهب منذ القرن التاسع عشر وخاصة في إقليم يوكون الشمالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى