غير مصنف

ما هي وظيفة الزر الذي يتواجد في وسط المرآة الأمامية في السيارات؟

ماهي الفائدة من الزر الذي يتوسط المرآة الأمامية لسائق السيارة؟؟

ما هي وظيفة الزر الذي يتواجد في وسط المرآة الأمامية في السيارات؟

عند تعلمك لقيادة السيارات من قبل أحد أقربائك او أصدقائك أو حتى مدرب خاص فبكل تأكيد ستنهال عليك التعليمات والتوصيات المتعددة والمختلفة حول أصول وقواعد القيادة السليمة للسيارات من لحظة تشغيل المحرك وحتى أسلوب ركن السيارة عند وصولك الى وجهتك.

ولعل إحدى أهم تلك التوصيات هو كيفية استخدام المرايا المزودة بها السيارة والتي تعتبر شيئا أساسيا في أي حركة تقوم بها أثناء قيادتك من انطلاق بالسيارة الى الانعطاف أو التوقف وحتى الرجوع الى الخلف فبكل بساطة يمكن اعتبار هذه المرايا هي عيونك التي ترا بها كل مايجري خلفك لتكون حذرا ومتنبها، ولكن الكثير من السيارات نرى في المرآة الوسطية التي تكون امام السائق فيها زر يجهل الكثيرين فائدته وكيفية استخدامه.

هذا الزر عزيزي القارئ من الضروري أن تعلم بدوره لأنه سينقذك من موقف بشع جداً تتعرض له في فترة الليل. فكم من مرة أزعجك النور القوي الذي يصدر من السيارة المتواجدة خلفك؟ وكم من مرة حاولت التخلص منه من خلال خفض رأسك قليلاً؟

إن الأمر المذكور لن يسبب مشكلة لك بمجرد استخدام الزر الذي يتواجد في المرآة.

كل ما عليك فعله هو دفعه إلى الأمام أو إلى الخلف عندما تتعرض لنور قوي من السيارة التي تسير خلفك وستلاحظ كيف سترى ظلها وظل النور الخاص بها فقط.

إلا أنه من الضروري وبعد ان تمر هذه السيارة المزعجة من جنبك أن تعيد الزر إلى ما كان عليه أو أن تحرك المرآة صعوداً أو نزولاً كي تعود الرؤية إلى ما كانت عليه قبل استعمال هذا الزر.

ومن الضروري أن تعلم أيضاً بأنه يوجد اليوم مرايا تقوم بالتخفيف من حدة النور الصادر من السيارة التي تتواجد في الناحية الخلفية بطريقة أوتوماتيكية ومن دون ان يتواجد فيها أي زر وسطي.

من المؤكد أن عملية شراء السيارة امر مهم بالنسبة لمحبي السيارات، والكثير من قائدين السيارات يقبلون على شراء السيارات المستعملة، لذلك سنقدم لك عزيزي أسرار السيارات المستعملة ، ومن الطبيعي ألا يحتفظ أحد بنفس سيارته طوال العمر، لذلك تذكر أن السيارة التي ستشتريها اليوم ربما تبيعها بعد فترة زمنية تطول أو تقصر، ولذلك عند اختيار السيارة يراعى اختيار السيارات التي تحفظ بقيمتها، فإن بعض السيارات تخسر جزء كبير من قيمتها نتيجة الإستهلاك، وحرصا من موقعنا على اقتناءك سيارة مناسبة وبسعر مميز، سنقدم لك أسرار السيارات المستعملة ، كما سنعطي نصائح هامة إلى مشتري السيارات المستعملة.

فحص السيارة من الخارج

يراعى النظر بعناية إلى عتبة الأبواب، وحافة تجويف الإطارات، والزوايا والأماكن الغير ظاهرةلإكتشاف أي صدأ أو انبعاج، غالبا ما يهمل التجار مثل هذه الأمور بسبب تكلفة إصلاحها أو بسبب إهمال المشترين فحصها، كما يراعى فحص أرضية السيارة جيدا وتحت السيارة فربما يوجد صدأ، انظر تحت فرش صندوق الحقائب للبحث عن وجود صدأ أو بروما في هيكل السيارة نفسه، يمكنك الكشف عن مناطق بها طبقات سميكة من معجون السمكرة بالمغناطيس فهى حركة جيدة لتقدير طبقة المعجون.

طريقة معرفة هل تعرضت السيارة إلى صدمة أو حادثة

عند اختلاف في لون بعض مناطق السيارة.

عند وجود آثار رش الدهان على البرواز المطاطي بالأبواب.

وجود الفروق والفراغات بين غطاء صندوق الحقائب وغطاء المحرك، والأبواب وبين جسم السيارة، غالبا تكون غير متساوية من جميع الجهات في حالة أن السيارة من أصحاب السوابق.

وجود آثار لحام عند الأرضيات وحواف تجاويف الإطارات وقوائم السيارة.

فحص زجاج المصابيح الأمامية والطبقة الفضية العاكسة بجسم المصباح ككل حيث يجب أن تكون لامعة.

فحص السيارة من الداخل

أسرار السيارات المستعملة من الداخل، يجب فحص التابلوه والأزرار ولمبات التابلوه والصالون والمقاعد بشكل جيد، فإن المقاعد الشديدة الاتساخ أو التي هبطت تشير إلى استخدام السيارة لفترة طويلة وقطع السيارة للعديد من الكيلومترات حتى إذا أشار العداد إلى غير ذلك.

فحص محرك السيارة

في حالة وجود آثار أو ذرات معدنية في زيت المحرك على غطاء فتحة التزويد، فإن ذلك دليل على اقتراب نهاية العمر الإفتراضي للمحرك.

يجب ألا تنخدع مجرد إدارة المحرك بسهولة من المرة الأولى، انظر الى عداد الحرارة يمكن ان يكون صاحب السيارة ادارها قبل ذلك اكثر من مرة لكي يستقبل الزبون شارى السيارة إنها خدعة قديمة.

عند تدوير المحرك بسلام وأمان، يراعى اكتشاف أي اهتزاز غير طبيعي، وفي حالة سماع أصوات مرتفعة تشبه دقات الساعة لا تخاطر بهذه الصفقة فإن المحرك على وشك الإنتهاء.

يراعى فحص ماء المبرد لترى هل يوجد به زيت أو صدأ، خروج فقاقيع من ماء المبرد بشكل مستمر يعني عدم ربط كتلة رأس المحرك بشكل جيد.

عند فتح غطاء فتحة تعبئة وإضافة الزيت ولاحظت خروج غازات منها فإن المحرك يحتاج إلى تغيير طقم الشنابر.

وإذا كان المحرك بحالة جيدة، وماسورة العادم لا تخرج سواد أو دخان لكنه يقطر ماء، فإن خروج السواد يشير إلى أن المحرك يحرق زيت يتسرب إليه، عند سد ماسورة العادم تماما ببطن حذائك مثلا فإن المحرك يمكث ثواني قليلة ثم يكتم ويتوقف إذا كانت حالة المحرك وماسورة العادم الصحية جيدة.

يراعى إلقاء نظرة تحت المحرك، هل أرضيته نظيفة أم توجد آثار زيت بالأسفل.

يراعى فحص البطارية، يجب ألا تكون الأقطاب متآكلة، لمعرفة قوة البطارية، يتم تشغيل جميع الأجهزة والأدوات الكهربائية بالسيارة بنفس الوقت، فإنها مصممة لتحمل جميع الأجهزة الموجودة بالسيارة، وبذلك قدمنا أسرار السيارات المستعملة من حيث كيفية فحص المحرك.

فحص نظام التعليق أو العفشة

في حالة ثبات السيارة مع اتجاه الإطارين الأماميين إلى الأمام بالمنتصف، فإن خلوص أو بوش عجلة القيادة يجب ألا يتعدى مقدار الإصبعين اتجاه اليمن أو اليسار، لكن إذا تحرك المقود في الاتجاهين بسهولة أكثر من ذلك بدون التأثير على تجاه السيارة فإن مجموعة التوجيه تحتاج إلى الضبط، ويمكنك اختبار الإطار نفسه، حيث تنظر إلى رسم تجاويف الإطار، هل ترى تآكل غير متجانس من الداخل أو من الخارج، فإن ذلك يشير إلى عدم استعدال مجموعة تعليق الإطار جيدا بعد التعرض لحادث.

فحص منظومة الفرامل

يراعى التأكد من حالة الكماشات القابضة على أقراص الفرامل، بحيث لا يقل سمكها عن خمسة مللي، وعند الضغط على دواسة الفرامل بشكل مستمر يجب ألا تصل الدواسة إلى أرضية السيارة فإن هذا دليل على التسرب من أسطوانة الفرامل.

إذا أردت اختبار اتزان الفرامل، يمكنك السير في شارع هادئ وخالي نوعا ما، وذلك على سرعة 30 أو 490 كم \ الساعة، ثم اترك المقود واضغط على الفرامل فجأة، فالفرامل المتزنة تحافظ على استقامة بدون انحراف في أي اتجاه.

فحص صندوق التروس

في حالة تآكل مطاط الدواسات بشدة فإن ذلك يشير إلى كثرة الكيلومترات التي قطعتها السيارة بالمدينة، أي يشير إلى على استهلاك السيارة، وغالبا ما تكون الدواسات الجديدة تماما إخفاء إلى الحقيقة في وضع الثبات مع تشغيل المحرك يراعى تحريك عصا نقل السرعة في جميع الاتجاهات والحارات مع الضغط على الدواسة، فإن عملية النقل يجب أن تتم بسهولة بدون أي أصوات أو اعتراضات من صندوق التروس، ومع تشغيل محرك السيارة حرك عصا نقل السرعة إلى السرعة الأولى وارفع قدمك بالتدريج من فوق دواسة الفصل أو الدبرياش بدون الضغط على دواسة الوقود، عند حوالي ثلثي مشوار الدواسة أثناء الرفع ستتحرك السيارة، أي جرب ان تتحرك السيارة عند سرعة اللاحمل السلانسية مسافة السماح الغير مؤثرة إلى دواسة الدبرياش.

فإن اتبعت هذه الخطوات عزيزي القارئ ستحصل على سيارة مستعملة ولكن بأفضل حالة فنية وأقل احتمال بأن تقضي وقتك بعد شرائها في وكالات الصيانة

المصدر: sitelatest

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى