منوعات

قد تراها للمرة الأولى.. 5حيوانات غريبة هجنها الإنسان تعرف عليها

قد تراها للمرة الأولى.. 5حيوانات غريبة هجنها الإنسان تعرف عليها

منذ زمن بعيد والبشر يقومون بتهجين الكائنات الحية الأخرى، أحياناً بغرض تحقيق فائدة أكبر لهم (كما فعلو مع الموز والقمح وغيره) وأحياناً لمجرد التجربة والاختبار.

وعلى الرغم من أن معظم الكائنات المدجنة اليوم قد تعرضت للتهجين عبر ”الانتقاء الصنعي“ وتطورت لتحافظ على فائدة كبيرة للإنسان مما يحفظ وجودها كون الإنسان يتولى مكاثرتها؛ فنتائج التهجين أحياناً ما تكون مؤلمة للغاية لهذه الحيوانات.

فيما يلي 5 حيوانات تعرضت للانتقاء الصنعي وكانت النتائج مروعة لها:

دجاج دونغ تاو (Dong Tao Chicken):

دجاج دونغ تاو

سيقان الدجاج المكروهة في معظم أماكن العالم تشكل وجبة شهية للبعض

تعرف هذه الفصيلة من الدجاج باسم آخر هو ”دجاج التنين“ وهي نوع نادر الوجود جداً وناتج بالكامل عن تهجين البشر له والانتقاء الصنعي. على عكس الدجاج العادي فأقدام هذا النوع من الدجاج كبيرة للغاية، وهذا هو الغرض الرئيسي من هذا التدجين، فهي تطهى لصنع طبق فاخر قد يكلف مئات الدولارات للوجبة الواحدة.

وجبة سيقان الدجاج

وجبة سيقان الدجاج

عدا عن صعوبة حركتها وقلة انتاجها للبيض فالحفاظ على حياة هذه الكائنات يتطلب ظروفاً دقيقة للغاية، حيث لا يمكن لها أبداً أن تنجو في البرية خارج مراقبة وتحكم البشر.

الأفاعي عديمة الحراشف:

أفعى دون حراشف

الصورة ليست لكائن فضائي أو دودة ما، بل لأفعى مجردة من حراشفها

مع كل الخلاف الأخلاقي الذي قد تتسبب به الدجاجات ذات الأقدام العملاقة، فهي مبررة أكثر بمراحل من هذه الكائنات التي لم تهجن لسبب معين قط بل فقط للتجربة المحضة. تأتي هذه الأفاعي دون أي حراشف تغطي جسمها مما يجعلها فريسة سهلة لأي كائنات حتى الفئران الصغيرة.

بالحالة الطبيعية توجد بعض الأفاعي المجردة من الحراشف لكن بسبب طفرات جينية وليس كمجموعة مستقلة فهي لا تستطيع النجاة في البرية أبداً.

الخنازير القزمة (Teacup Pigs):

خنزير قزم بحجم كوب شاي

قد يبدو هذا الكائن الصغير كحيوان أليف مثالي، لكنه سيكبر عندما تتم تغذيته بشكل ملائم

لا تشكل هذه الخنازير جنساً بحد ذاتها لكنها نوع من الخنازير لا يتم تغذيتها بشكل كافٍ مما يبقيها بحجم صغير ويبطئ نمو عظامها.

تكمن المشكلة الأساسية في أن نقص الغذاء يبطئ نمو العظام لكنه لا يبطئ نمو الأعضاء والجلد مما يتسبب بتشوهات كبيرة لاحقاً وآلام كبيرة تعانيها هذه الكائنات الصغيرة.

خنازير غينيا البيروفية الساتانية (Peruvian Satin Guinea Pigs):

خنزير غيني بيروفي ساتاني

لا تحزن إن كان شعر هذا الحيوان مسرحاً بشكل أفضل من شعرك، فللأسف هو يعاني من آلام فظيعة طوال عمره

تبدو هذه الكائنات كشعر المرشح الرئاسي الأمريكي Donald Trump وشكلها لطيف جداً. نتجت هذه الكائنات عن تهجين خنازير غينيا البيروفية مع الخنازير ذات الشعر الساتاني لتجمع بذلك الحجم الصغير والشعر الطويل من الأولى والملمس الحريري والطبيعة اللامعة للشعر من الثانية.

على الرغم من شكلها الجميل، تعيش هذه الكائنات البائسة حياتها بأكملها بألم كبير ناتج عن كونها جميعاً تعاني من مرض جيني يسبب تراكم الكالسيوم على عظامها لتستمر بمعاناة دائمة ووفاتها.

أغنام ”هان“ ذات الذيل الكبير:

هذا الشكل الغريب للغاية بالنسبة لغنمة، شائع للغاية في منغوليا

تم تهجين هذا النوع من الأغنام في منغوليا شمال الصين، حيث هجنت لتتراكم جميع الدهون في مؤخرتها (اللية) وذلك لتسهيل الوصول للدهن المتجمع في مكان واحد واستخدامه عند ذبها.

تعاني هذه الأغنام من صعوبة كبيرة في الحركة بسبب حجم ذيلها الكبير جداً مقارنة بحجمها لتستمر معاناتها حتى ذبحها لاستخدام لحمها ودهنها.

المصدر: دخلك بتعرف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى