منوعات

أسوأ 10 سيارات في على وجه الأرض ..لا تشتريها ولو ببلاش

أسوأ 10 سيارات في على وجه الأرض ..لا تشتريها ولو ببلاش

رغم صعوبة تحديد أسوأ السيارات التي تم إنتاجها في العالم، إلا أن هناك بالفعل سيارات حظيت بسمعة سيئة نظرًا لسوء صناعتها، أو لمشاكل متعلقة بالتآكل أو قصر عمر المحرك.

في القائمة التالية نستعرض عليكم أسوأ 10 سيارات قد تم تصنيعها في العالم، علمًا أن الترتيب ليس تصاعديًا أو تنازليًا، بسبب اختلاف رأي الناس حول أيها بالفعل تستحق أن تكون الأسوأ على الإطلاق!

سمارت فورتو “Smart ForTwo” 1998

1998 Smart Fortwo Coupe (C450) 0.6i (45 Hp) | Technical specs, data, fuel consumption, Dimensions

على الرغم من أن هذه السيارة كانت تستهلك جالون وقود لكل 38 ميلاً، وكان ذلك ميزة كبيرة في عام 1998 عندما دخلت هذه السيارة السوق الأوروبية، إلا أن تصميمها على الجانب الآخر كان قديم الطراز، ولم يكن بها مساحة تخزين كافية، كما أنها تعد من أقل السيارات أمانًا، وهي من إنتاج شركة “سمارت” الألمانية.

“ويبر فاستر وان” (2008) Weber Faster One

2008 Weber Sportscars Faster One (F1) - price and specifications

هذه السيارة السويسرية الضخمة بقدرة 900 حصان وسرعة تتخطى 418 كيلومتراً في الساعة.لكنها ذات تصميم قبيح وباهظة الثمن بشكل أكبر مما تستحق بكثير (سعرها 1.7 مليون دولار).

“فيكتور إم 12” (1995) Vector M12

1995 Vector M12 - price and specifications

اعتبرها البعض أسوأ سيارة في العالم بأسره.

“كابارو تي 1” (2007) Caparo T1

2007 Caparo T1 | Review | SuperCars.net

وصفت بأنها سيارة فورمولا ون المخصص للطرق، وأمكنها التسارع من صفر إلى 161 كيلومتراً في الساعة خلال 5 ثوانٍ.لكنها فشلت فشلًا ذريعًا من عدة نواحي حتى استحقت أن تكون في هذه القائمة.

“ميتسووكا أوروتشي” (2005) Mitsuoka Orochi

Mitsuoka Orochi Production Coming To An End

مستوحاة من “هوندا إن إس إكس” Honda NSX لكنها لم تقترب أبداً من سرعتها أو جاذبيتها أو شعبيتها.

ريليانت روبن “Reliant Robin” 1973-1981

Reliant Robin - Wikipedia

يمكننا أن نقلو إن سيارة “ريليانت روبن” تستحق المركز الأول في قائمة أسوأ السيارات على الإطلاق، فهذه السيارة ذات الثلاث عجلات فقط كانت تنقلب بسهولة عند المنعطفات؛ بسبب اعتماد الجزء الأمامي من السيارة على عجلة واحدة تتحكم في توجيهها، مما يعرض الأشخاص للخطر.

ترابانت “Trabant” 1957- 1991

Motoring in Australia: Trabant - 1957

بين عامي 1957 و1991 أنتجت ألمانيا الشرقية نحو 4 ملايين سيارة “ترابانت”، وقد كانت هذه السيارة مصنعة من القطن المعاد تدويره وألياف خشبية مدمجة في البلاستيك، ولا يزال بعض الأشخاص يؤجرون هذه السيارات حتى الآن للسياح الذين يريدون تجربة شيء يرمز إلى جزء من تاريخ ألمانيا، ويمكن تأجير هذه السيارة في برلين لمدة 24 ساعة مقابل 225 دولارًا. لكنها للصراحة لم ولن تكون سيارة تستحق الاقتناء على الإطلاق.

أولدزموبيل ديزل “Oldsmobile Diesel” 1978-1985

1978 Oldsmobile Delta 88 Diesel , 5.7L GM diesel - YouTube

كانت شركة “جنرال موتورز” تكافح من أجل تلبية المعايير الجديدة الخاصة بالاقتصاد في استهلاك الوقود، فأنتجت محركًا لـ “أولدزموبيل” يعمل بالديزل، وقد اتسم هذا المحرك بالعديد من العيوب بما في ذلك اهتزازه بكثرة نظرًا لأنه يعتمد في تشغيله على الضغط العالي، وقد فشل مهندسو “جنرال موتورز” في علاج هذه المشكلة، بالإضافة إلى تسرب زيت التبريد داخل غرفة الاحتراق، مما تسبب في حدوث صدأ بها.

وقد حاولت الشركة إصلاح المحركات باستخدام نفس قطع الغيار، وأصدرت ثلاث إصدارات من المحرك لتحسينه هي “V8″ سعة 5.7 لتر و4.3 لتر، و”V6” سعة 4.3 لتر، إلا أنها أوقفت إنتاجه في النهاية.

محرك كاديلاك “L62 V8-6-4 “1981

في إطار محاولة “كاديلاك” الوفاء بالمعايير الجديدة للاقتصاد في استهلاك الوقود، قامت بالتعاون مع شركة “إيتون” لتطوير محرك “L62 V8-6-4” في طراز 1981، وكان الهدف من ذلك أن يتحول محرك “V8” سعة 6 لترات إلى محرك “V6” سعة 4.5 لتر، أو حتى إلى محرك “V-4” سعة 3 لترات، بسرعات كبيرة وبزيادة 15% في كفاءة استهلاك الوقود، إلا أن وحدة التحكم في المحرك لم تكن متطورة بالقدر الكافي للقيام بذلك.

فورد بينتو “Ford Pinto” 1971-1980

Hangar Find: 1971 Ford Pinto | Barn Finds

على الرغم من أن سيارة “فورد بينتو” كانت تعد وقت إنتاجها أكثر السيارات الصغيرة مبيعًا، إذ بيع منها أكثر من ثلاثة ملايين سيارة، إلا أنها كانت تتسم بتصميم رديء للغاية تسبب في الكثير من الحوادث، إذ مات نحو 180شخصًا بسبب انفجار خزان الوقود، واتضح فيما بعد أن الشركة كانت على علم بهذا الخلل في خزان الوقود، إلا أنها قررت عدم إصلاح التصميم، لأنها رأت أن ذلك سيكون مكلفًا للغاية.

اقرأ المزيد: 6 نصائح ستجعل سيارتكم توفر نصف مصروف الوقود “وحتى أكثر”

إنها حيل بسيطة ولكنها سوف تساعدكم على تخفيض استهلاك سيارتكم من الوقود أكثر من النصف.

ستتساءلون، بعد قراءة هذه الحيل ال 6 لتوفير مصروف البنزين (والمال بالتالي !) لماذا لم يخبرني أحد بهذا من قبل.

1. قودوا بإطارات منفوخة بشكل جيد
هل تعلمون أنّ القيادة بإطارات غير منفوخة جيداً يزيد من استهلاك الوقود بمعدل 4%؟

ولا يقتصر الضرر على استهلاك الوقود فالإطارات غير المنفوخة تبلى بسرعة أكبر ما يعني أنه يتوجّب عليكم شراء إطارات جديدة غالباً.

بالتالي، تحققوا من ضغط الإطارات كل شهر أو كلما قدتم حوالى 500 كلم. حاولوا أن تضيفوا 0.2 و0.3 بار إلى الضغط الذي ينصح به المصنّع.

افعلوا هذا بشكل خاص إن كانت السيارة محمّلة أو إن كنتم تنون القيام برحلة طويلة.تسمح الإطارات المنفوخة بشكل مناسب بالقيادة بسلاسة من دون انزلاقات وبالفرملة بفاعلية أكبر.

2. فكّوا حمّالة السطح

هل تقودون السيارة منذ أسبوع والحمّالة الفارغة فوق سطحها؟ ترجلوا منها على الفور وقوموا بفكها بسرعة! لماذا؟ لأن الحمالة تخفف الديناميكية الهوائية لسيارتكم.

النتيجة: تجعلكم تستهلكون المزيد من الوقود على الطريق السريع بمعدل 10%. إنها خطوة بسيطة لخفض استهلاك الوقود.

3. نظّفوا فلتر (مرشّح) الهواء
يمكن لعملية تنظيف بسيطة لفلتر الهواء أن توّفر لكم 10% من استهلاك الوقود. لا تعرفون كيف تنظفونه؟ المسألة ليست معقّدة. يمكنكم أن تجدوا فيديوهات كثيرة على اليوتيوب تشرح الطريقة.

4. سيروا بسرعة 120 كلم في الساعة
قودوا السيارة على الاوتوستراد بسرعة 120 كلم/الساعة بدلاً من 130 (مثلاً). لماذا؟ لأنكم توفّرون على الفور ليتراً من الوقود مع كل 100كلم.

هذا ليس بالأمر السيء، أليس كذلك؟ أتخشون أن تصلوا متأخرين؟ لا تجزعوا! فقطع مسافة 100 كلم لا يتطلب سوى 4 دقائق إضافية.

هل اقتنعتم؟ إذن، عليكم بخفض السرعة بمعدل 10 كلم/الساعة على الاوتوستراد وعلى الطرقات السريعة. ستوفرون 20% من الوقود في كل رحلة.

5. أفرغوا صندوق السيارة

إذا أردتم أن تقللوا من مصروف البنزين / الوقود بسهولة، فاعمدوا إلى افراغ صندوق السيارة من كل الأشياء التي لا فائدة منها. لماذا؟ كلما كانت السيارة ثقيلة، كلما استهلكتم المزيد من الوقود.

لا بد من أنكم تحملون معكم في كل تنقلاتكم أشياءً لا تنفع في شيء. ألقوا نظرة ايضاً على العلبة داخل السيارة وعلى مساحات التخزين أسفل الأبواب، وعلى المقعد الخلفي وعلى الصندوق الخلفي.

هل فعلتم هذا؟ أحسنتم! لقد وفّرتم للتو 15% من الوقود.

6. استخدموا جهاز تحديد المواقع (جي بي اس)
فكروا في استخدام جهاز تحديد المواقع سواء أكانت الرحلة طويلة أم قصيرة. فهذا الجهاز يحدد لكم الدرب الأقصر كما يسمح لكم بتجنّب زحمة السير والأشغال على الطرقات. إنه حلّ عملي في المدينة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى