منوعات

يصل سعر الكيلوجرام الواحد إلى أكثر من 1200 دولار أمريكي ..ماذا تعرف عن “الكافيار الأسود” وكيف يُستخرج؟

الكافيار الأسود

يصل سعر الكيلوجرام الواحد إلى أكثر من 1200 دولار أمريكي ..ماذا تعرف عن “الكافيار الأسود” وكيف يُستخرج؟

لعل سمك الحفش هو أحد أكثر أنواع الأسماك البحرية قيمة بين الذواقين لكونها الأسماك المنتجة للكافيار الأسود الذي يعد أغلى منتجات البحار.

وأيضا اللحوم البيضاء الطرية بدون عظم تحظى بتقدير كبير من قبل المستهلك، حيث لم تتأثر هذه الأنواع عمليًا بالتطور؛  في شكلهم الأصلي منذ العصر الطباشيري (85.8-70.6 مليون سنة مضت).

فمنذ وقت ليس ببعيد، قبل 30-40 عامًا ، كان من الممكن صيد سمك الحفش في البحر الأسود والبحر الأدرياتيكي وبحر قزوين.

حيث دخلت هذه الأسماك الأحفورية نهر الفولجا والأورال للتبويض ويعيش الآن حوالي 90٪ من مجموع سمك الحفش في بحر قزوين.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا توجد بيانات دقيقة عن عمر هذه الأسماك, ومع ذلك، يقترح العلماء أن متوسط ​​عمر أكبر الأنواع هو 50-70 سنة ومن الممكن أن يكون من بينهم المعمرين الذين احتفلوا بالذكرى المئوية.

ويذكر أيضا أن سمك الحفش يصل إلى مرحلة النضج الجـ.ـنسـ.ـي في سن 15-20 سنة حيث غزير الإنتاج يبدأ في هذا العمر فيمكن للأنثى ان تبيض أكثر من 100 كجم من البيض، والتي تحتوي على أكثر من مليوني بيضة.

الكافيار الأسود

أهم المقبلات الفاخرة و هو عبارة عن بيض السمك الذي يستخرج من سمك الحفش ( الكافيار الأسود) و من سمك السلمون (الكافيار الأحمر) كما أنّنا نجد أيضًا بيض السمك البرتقالي و الأصفر الذي يتم تعديله صناعيًّأ.

أما الأسماك التي يستخرج منها الكافيار، فهي تعيش في المياه الباردة خاصة في بحر قزوين و البحر الأسود و يتم استيرادها من روسيا، ايران و أذربيجان.

ويرجع ارتفاع سعر الكافيار الخيالي إلى قلة البلدان التي تنتجه و تناقص عدد أسماك الحفش و صعوبة استخراج البيض الذي يحتاج وقتا طويلا للوصول الى مرحلة النضوج.

ويتم تصنيف بيض السمك حسب حجمه  و حسب عمر السمكة، فكل ما كانت السمكة كبيرة في السن أصبح الكافيار ذو جودة عالية و سعر أغلى.

وأيضا يُحفظ بيض السمك في درجات حرارة باردة (2 إلى 3 درجات مؤية) و ذلك لأنه يتأثر سريعًا بدرجة الحرارة المحيطة به

أما بالنسبة لاستخداماته فهو يُستخدم كنوع من أنواع المقبلات مع السلطات و الأفوكادو و الصلصة الحمضية لأنها تتجانس و طعمه المالح، كما أنه يدخل في بعض الأطباق الرئيسية خاصة خلال أي عشاء يتصف بالرومانسية.

أنواع سمك الحفش

هناك 19 نوعًا من أنواع سمك الحفش في العالم عددهم في البرية صغير للغاية لذلك، يُحظر صيدهم في كل مكان تقريبًا و يتم الحصول على جميع الكافيار الذي يظهر على أرف الأسواق والمحلات التجارية في  إما عن طريق الصيادين أو عن طريق التربية الاصطناعية في مزارع الأسماك.

أكبر ممثل لسمك الحفش هو بيلوغا حيث كان طول أكبر العينات التي تم صيدها يصل إلى 5 أمتار و وزنها يصل إلى 1.5 طن.

وفي هذا السياق يوجد عملاق آخر من هذا النوع من الأسماك هو سمك الحفش الأبيض يصل طولها إلى 6.2 متر، لكن أجسامها أضيق ونصف وزنها.

أما بالنسبة للون فجميع سمك الحفش له نفس اللون تقريبًا: يتحول اللون الرمادي الداكن أو لون المستنقعات على الظهر تدريجياً إلى اللون الرمادي الفاتح للبطن وتعتمد شدة اللون على الظروف المعيشية والتغذية لكل سمكة.

ففي مياه الأنهار الأكثر تعكرًا مع رواسب قاع الطمي، يكون لون البطن والزعانف السفلية للأسماك لونًا أصفر.

وفي كل عام، تحصل البلدان التي تصطاد سمك الحفش في بحر قزوين على تراخيص من منظمة CITES الدولية، اعتمادًا على عدد زريعة الأسماك التي يتم تربيتها في المصانع الساحلية والتي يتم إطلاقها في البحر منه.

وبالنسبة لسمك الحفش سخالين هو نوع اندر أنواع سمك الحفش حيث تعيش في الجزء الشمالي من المحيط الهادئ ولا تتكاثر إلا في نهر واحد – في Tumnin في إقليم خاباروفسك في روسيا.

وفي الوقت الحالي يقدر الخبراء عددهم بـ 1-1.5 ألف فرد. وهي مدرجة في “الكتاب الأحمر للاتحاد الروسي” للأحياء المهددة بالانقراض، وبدأ العمل على استنساخها الاصطناعي في روسيا.

وفي نهاية المقال هل سبق لك وتناولت هذا النوع من السمك الذي  يعتبر أغلى المنتجات البحرية؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى