منوعات

المعضلة التي تعانيها معظم المطارات حول العالم ..كيف منعت الخنازير اصطدام الطيور بالطائرات؟

إن آلية عمل المطارات آلية دقيقة وفيها نشاطات متنوعة, فبالإضافة الى كونها مكان وصول ومغادرة المسافرين وهبوط وإقلاع الطائرات..

إلا أنه يدخل في صميم عملها وبالمرتبة الأهم المحافظة على الجاهزية الفنية للطائرات وتزويدها بالوقود وصيانتها وتأمين سلامتها عند الإقلاع والهبوط..

وإضافةً الى ضرورة اكتمال الأمور اللوجستية كاملة هناك أمر سبب العديد من الكوارث وحوادث الطائرات ألا وهو اقتراب الطيور من المهابط ومن أجسام الطائرات فتنجذب بقوة نحو محركاتها وتحدث الكارثة..

فتسعى الكثير من إدارات المطارات الى إيجاد حلول لهذه المشكلة..

كان آخرها فكرة إدارة مطار شيفول في أمستردام التي خرجت بمشروع تجريبي يشارك فيه 20 خنزيرا طلبتهم من مزارع يقوم على تربيتهم للحد من حوادث الطيور فاعترف هذا المزارع بأن طلب إدارة المطار هذا كان أغرب طلب في حياته كلها..

وقالت ويليمايكي كوستر المتحدثة باسم مدينة شيفول أن نحو 150 حادث بالطيور وقعت في المطار في عام 2020.

حيث يعد طلب المساعدة من الخنازير أحد الإجراءات العديدة التي يتخذها المطار لمحاولة خفض هذا الرقم.

و وفقًا للمشروع، سيتعين على الخنازير التي سوف تعيش في المنطقة الواقعة بين مهبطي الطائرات. بعد حصاد بنجر السكر أن تأتي وتأكل بقايا الطعام التي تجذب الأوز والطيور الأخرى، كما قال ستان جلوديمانز، المالك المشارك.

وأوضح جلودمانز أن الفائدة الأولى هي أن الخنازير تساعد في جعل المنطقة أقل جاذبية للطيور لأنها تلتهم الطعام نفسه الذي يجذب الطيور.

وأضاف أن الميزة الثانية هي أن الخنازير، باعتبارها أكلة لحوم  ستحاول أيضًا اصطياد الأوز الذي يهبط في مجال الترفيه.

وبالرغم من أن الخنازير لا تستطيع التحرك بالسرعة الكافية للإمساك بالإوز، كما يقول، فإن الجري وحده يحولها إلى فزاعات حية وبالتالي الطيور سوف تخاف منها ولا تهبط في اماكن توجدها.

قال مسئول مطار شيفول إن نجاح المشروع سيقاس من خلال تحليل نشاط الطيور في المنطقة بينما تعمل الخنازير هناك.

وفي خاتمة المقال هل أعجبتك هذه الطريقة وهل اقتنعت بها؟شاركنا الرأي ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى