تاريخ

ليست في نيويورك ولا فى شيكاغو وإنما في بلد عربي.. هذه أولى ناطحات السحاب التي عرفتها البشرية

ليست في نيويورك ولا فى شيكاغو وإنما في بلد عربي.. هذه أولى ناطحات السحاب التي عرفتها البشرية.

لطالما كانت البلاد العربية موطن الحضارات القديمة وأصل التاريخ كما يقال..

ولكن عندما تذكر أمامنا التكنولوجيا والتقدم تتجه أذهاننا إلى البلاد الغربية لأنها سباقة دائما في شتى المجالات فلا تخطر البلاد العربية على بالنا ولكن سنتفاجأ بهذا المقال عن مكان وجود أول ناطحة سحاب عرفتها البشرية!

أول ناطحة سحاب عرفتها البشرية والعالم لا تقع فى نيويورك ولا فى شيكاغو بل هى فى اليمن ويعود تاريخ إنشاءها إلي القرن السادس عشر الميلادي حيث تم بناءها من جذوع النخيل والطين والماء، المدينة التاريخية تقع علي بعد حوالي ألف كيلومتر من العاصمة اليمنية صنعاء.

قبل أن يعرف العالم المباني الشاهقة وناطحات السحاب كانت مديرية أو مدينة شبام الواقعة في محافظة حضر موت شرق اليمن شاهدا علي عراقة العرب وروعة ودقة تصميمها والتي بنيت من دون أدوات ومعدات معقدة لبنائها بل إحتاج أهل اليمن إلي الطين لبناء أحد أروع وأجمل مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو أنها منهاتن الصحراء.

ناطحات السحاب في اليمن

أضيفت منهاتن الصحراء أو شبام إلي منظمة التراث العالمي لليونسكو عام 1982، كواحدة من أجمل المباني والأكثر تنظيما وبإعتبارها أقدم مدينة ناطحة سحاب في العالم ، كما أضيفت إلي مواقع التراث العالمي لليونسكو المعرضة للخطر عام 2015 نسبة للحروب والمعارك السياسية في اليمن بالإضافة إلي الأمطار التي تسببت في إنهيار بعض ناطحات السحاب.

يبلغ أرتفاع المباني إلي أكثر من680 متر وهي بحق واحدة من أكبر ناطحات السحاب الموجودة في العالم والباقية منذ عدة قرون وأحد أعظم المباني في التاريخ أذا ما قورنت مع ما تم بناؤة حديثا حول العالم وما نعتبره الأن أعظم بناء في التاريخ.

والملفت في الأمر أنه تقع فى مدينة شبام فى اليمن حوالي 500 ناطحة سحاب بنيت علي مجموعة من التلال الصخرية محمية بسور عالي يقارب ال300متر  وتتقارب المباني والتي تتألف معظمها من 7 أو8 طوابق  من بعضها البعض لتشكل لوحة فنية غاية فى الدقة والجمال تحيط بها الصحراء اليمنية بمشهد فنى مميز.

المباني والابراج  التي تم بناؤها منذ 600 عام تترك تلك الناطحات علامة مشرقة فى التاريخ العربى وقد تم وضع هذه الناطحات اليمنية ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي

 

منهاتن الصحراء،  مدينة شبام حضر موت اليمن

وتعتبر مدينة شبام شاهدا تاريخيا أصيلا علي العمارة الطينية في حضر موت حيث تعد مدينة شبام في حضر موت أعجوبة الفن المعماري في العالم نظرا لفرادة تصميمها.

فالمدينة تعد أول ناطحة سحاب من الطين ذات الطابع والتصميم الهندسي الفريد والدقيق، شبام التي وصفها الغرب بمنهاتن الصحراء تعرف عند اليمنيين  بأم القصور العوالي.

قال فيها الشاعر الكبير صالح مبارك سالمين:

يا أم القصور العوالي يا ناطحات السحاب ولك صيت في الأفق عالي باقي ليوم الحساب، يا موطن أحباب قلبي منى عليك السلام.

المصدر: Masa(ماسة)

زر الذهاب إلى الأعلى