منوعات

عن طريق هاتفك المحمول ..هكذا تستطيع جني أرباح تفوق الـ 1000 دولار من خلال بيع الصور التي تلتقطها بنفسك لهذه المواقع

كيف تبيع الصور التي تلتقطها بنفسك؟

يعد سوق التصوير الفوتوغرافي فرصة هائلة للمصورين المستقلين الذين يبحثون عن دخلاً إضافياً وخاصة أنها لا تحتاج الى رأس مال ضخم

لقد ازداد الإقبال على التصوير الفوتوغرافي في الآونة الأخيرة مع انتشار الهواتف النقّالة التي تحتوي على كاميرات ذات جودة عالية .

فإن كنت من هواة التصوير الفوتوغرافي، وتلتقط صوراً باستخدام كاميرا أو حتى بالهاتف بجودة عالية ودقة عالية،فهناك طرق عدة لتربح المال من التصوير الفوتوغرافي.

وأعتقد أنك واحداً من هؤلاء الناس، وإلا لما بحثت عن كيفية الربح من بيع الصور، وأفضل مواقع الربح من بيع الصور.

المميز في هذا المجال هو سهولة البدء فيه، فالكثير منا الآن يمتلكون كاميرات متقدمة للغاية في هواتفهم الذكية، والتي تستطيع التقاط صور بجودة تقارب الكاميرات الاحترافية باهظة الثمن.

ليس هذا كل شيء، ستتعرف أيضاً على بعض الطرق الأخرى للربح من الصور التي لا يعرف عنها الكثير، والتي تمثل فرصاً ربحية كبيرة.

لهذا أريدك أن تقرأ هذا الدليل كاملاً، لأنك ستجد بين السطور معلومات ومصادر مفيدة للغاية، وخصوصاً الجزء الأخير، والذي أعتقد أنه أهم بكثير من مجرد المعرفة بأفضل مواقع الربح من بيع الصور.

كيف تعمل مواقع بيع الصور بشكل عام

مواقع بيع الصور تعتمد على أحد الأساليب التالية في بيع الصور:

  • بيع الصورة مقابل مبلغ مالي محدد ( مثلاً 10 دولارات ).
  • بيع العضويات بحيث يستطيع العضو تحميل عدد معين من الصور مقابل مبلغ مالي ثابت يدفعه شهرياً ( مثلاً 25 دولار شهرياً ).
  • بيع الصور و لكن باستخدام تراخيص مختلفة ( بعض المواقع تبيع الصورة الواحدة مثلاً مقابل 10 دولار للاستخدام الشخصي، أما في حالة استخدام الصورة بشكل تجاري في تصميم الإعلانات وخلافه تبيعها مقابل مبلغ أكبر مثلاً 15 دولار ).

في آخر كل شهر يحسب الموقع عدد الصور التي تم بيعها من حسابك ثم يقوم بإعطائك نسبة من المبيعات، هذه النسبة تختلف من موقع لآخر، فربما تحصل على 20% أو 75%.

وفي حال بيع العضويات يقوم بالموقع بتوزيع نسبة العائد المخصصة لأصحاب الصور على حسب عدد التحميلات … دعني أشرح لك بمثالاً عملياً.

لنفترض أن العضوية تكلفتها 20 دولار والموقع يشارك نسبة 75% من العائدات مع بائعي الصور، فهذا يعني أن البائعين سيحصلون على 15 دولار من صاحب هذه العضوية.

فإن قام هذا الشخص مثلاً بتحميل 50 صورة من بائع واحد فقط … سيحصل هذا البائع على الـ 15 دولار وحده، أما إن قام هذا البائع بتحميل 25 صورة من بائع و 25 أخرى من بائع آخر، فإن كل منهما سيحصل على 7.5 دولار … وهكذا.

المواقع التي تبيع العضويات ربما يكون العائد منها أقل على الصورة الواحدة، ولكن معدل الربح منها غالباً ما يكون جيداً ومستمراً لأنها تجذب الكثير من العملاء.

لكي تبدأ في بيع الصور على أي موقع كل ما عليك هو تسجيل حساب، ثم تحميل الصور طبقاً لقواعد الموقع، فربما تكون هناك قيود على الجودة وحجم الملفات ومقاسات الصور، وعليك ضبط هذه الصور وتحديد الموضوعات التي تتحدث عنها.

لا تقلق سأخبرك بكيفية ضبط الصور لاحقاً، ولكن الآن دعنا نتناول قائمة بأفضل مواقع الربح من بيع الصور، ثم سننتقل لجوانب أخرى هامة مرتبطة بنجاحك وتحقيقك أرباح ممتازة من هذه المواقع.

أفضل مواقع الربح من بيع الصور

1. موقع Adobe Stock

يا ترى كم عدد مستخدمي برامج شركة أدوبي العملاقة مثل ( Photoshop – Illustrator – Lightroom – After Effects – Premiere pro ) وغيرها.

كل هؤلاء الملايين من المستخدمين يحتاجون إلى الصور الاحترافية في عملهم، ولهذا قامت شركة أدوبي بطرح منصة Adobe Stock.

إن كنت مشترك في أحد باقات Adobe مثل Creative Cloud أعتقد أنك ترى بنفسك عروض شراء الصور من Adobe Stock، والتي تروجها أدوبي لعملائها باستمرار.

شركة أدوبي اشترت موقع Fotolia وضمت المكتبة الخاصة بها، وأخذت تروج للمصورين والمحترفين حول العالم من وضع صورهم على المنصة لبيعها لمستخدمي برامج أدوبي.

لهذا أعتبر موقع Adobe Stock أفضل موقع للربح من بيع الصور، لأن عدد مستخدميه كبير للغاية كما أنه يدفع نسبة جيدة للغاية من قيمة بيع كل صورة ( 20: 60 % ).

لهذا إن كنت تريد الربح من بيع الصور أونلاين… أنصحك أن تبدأ بهذا الموقع الكبير، لأنه يمثل فرصة كبيرة خصوصاً لمن يعرف أساسيات السيو الخاصة به ( سنتحدث عن هذه النقطة في آخر الدليل … لا تقلق  ? ).

2. موقع Shutterstock

هذا الموقع يُعد من أشهر مواقع شراء الصور أونلاين، خصوصاً وأن الشركة المالكة للموقع لديها شبكة كبيرة من المواقع في هذا المجال، والتي تستغلها في ترويج الموقع الرئيسي.

ربما يكون معدل الربح من هذا الموقع كبير إلا أن سر النجاح فيه هو نشر أكبر مجموعة ممكنة من الصور، علماً بأن كل صورة يمكن أن تُباع أكثر من مرة.

المميز في هذا الموقع أنه ليس مخصصاً للصور الفوتوغرافية التقليدية وحسب، بل يمكنك أيضاً أن تبيع تصميمات الجرافيك أو ما تُعرف بـ Vector Art.

هذا الموقع يزوره أكثر من 70 مليون شخص شهرياً، لهذا أنصحك أن تستغل هذا الموقع الكبير في الترويج لصورك.

3. موقع Envato Elements

شبكة Envato هي واحدة من أكبر مواقع العالم لبيع المنتجات الرقمية بمختلف أنواعها ( صور – قوالب جاهزة – سكربتات – تصميمات الجرافيك – الفيديوهات )، والتي يعتمد عليها ملايين المستخدمين حول العالم.

هذا الموقع يمثل فرصة كبيرة للربح من بيع الصور والتصميمات بشكل عام. فهو يعتمد على العضويات ويشارك مع البائعين نسبة 50% ( بنفس الطريقة التي شرحتها لك في البداية )

هناك مميزات أخرى لهذا الموقع وهي:

  • امتلاك شبكة كبيرة من العملاء في مختلف دول العالم والذين يثقون به.
  • أغلب العملاء على هذا الموقع يعتمدون على الحلول الكاملة، فهم يشترون أدوات تصميم المواقع، والفيديوهات، والسكربتات، والبرامج، والصور، وتصميمات الجرافيك من مكان واحد، مما يعني تحقيق مبيعات مستمرة.
  •  شبكة Envato تمتلك أيضاً منصة Placeit أحد أشهر منصات تصميم الصور في العالم، فعندما تسجل حساب على منصة Envato تتم مشاركة أعمالك تلقائياً على Placeit مما يعني عملاء أكثر وأرباح أكبر.

لهذ أنصحك أن تعتمد على هذا الموقع العملاق خصوصاً إن كنت ترغب في تطوير نفسك وتنويع المنتجات الرقمية التي ترغب في بيعها.

4. موقع Freepik

من منا لا يعرف موقع Freepik العملاق في عالم الصور والجرافيك، والذي يزوره ما يقارب 70 مليون شخص شهرياً، ولهذا فإن الموقع يعتمد على المحترفين في مجال التصوير والتصميم لتلبية حاجة العملاء.

بيع الصور على هذا الموقع ربما يتطلب منك بعض المجهود الإضافي، لأن عملية التقديم ليست بسيطة، فلكي تصبح مساهم أو contributor على الموقع يجب أن تحقق بعض الشروط.

لهذا يطلب منك الموقع رفع بعض الصور أولاً لمراجعتها، والتأكد من جودتها ومطابقتها للشروط ( ستجد كل الشروط عندما تقوم بتسجيل حساب من الرابط بالأعلى ).

بعدما يتم قبولك في الموقع يمكنك رفع صورك للبدء في الربح منها. الموقع يعتمد على نظام العضويات المدفوعة للربح بحيث يشارك 50% من العائدات مع البائعين بنفس الطريقة التي شرحتها لك سابقاً.

ما يجعل هذا الموقع مميزاً هو إمكانية الربح منه بشكل مستمر، لهذا أنصحك برفع أكبر عدد ممكن من الصور بشكل دوري حتى تحقق أكبر عائد ممكن.

5. موقع Dreamstime

موقع Dreamstime هو أحد أفضل مواقع الربح من بيع الصور التي أنصح بها بسبب سهولة التعامل مع الموقع، والشفافية في توزيع الأرباح مع أصحاب الصور.

ستجد كل معلومات الأرباح وشروط تحميل الصور في الرابط السابق، والتي أنصحك أن تطلع عليها بتركيز لأنها تشبه باقي الشروط لمختلف المواقع في هذه القائمة، وبهذا تضرب أكثر من عصفور بحجر واحد.

يمكنك أن تبيع تصميمات الجرافيك ( Illustrations ) أو الفيديوهات على الموقع والربح منها، ولكني انصحك بالتركيز مع الصور لأنها أكثر ما يميز هذا الموقع.

6. موقع Alamy

موقع Alamy هو أحد أفضل مواقع الربح من الصور التي يرشحها الكثير من المحترفين في هذا المجال، وذلك نظراً للاهتمام الموقع بالبائعين وتقديم كل الخدمات والمعلومات التي يحتاجون إليها.

فعلى الرغم أن الموقع يزوره تقريباً 15 مليون شخص شهرياً، إلا أنه يجذب فئة ممتازة من العملاء، والتي تنفق مبالغ جيدة على الصور.

الموقع يشارك 50% من الأرباح مع البائعين في حال كانت الصور حصرية ( أي يتم بيعها على هذا الموقع فقط ) أو 40% إن لم تكن الصور حصرية.

الموقع يركز أيضاً على الصور الاجتماعية ( إن ذهبت في الموقع وبحثت في تصنيف Social ستجد أن أغلب هذه الصور شخصية تم التقاطها بكاميرا الهاتف ).

لهذا أنصحك وبشدة بالإعتماد على هذا الموقع للربح من بيع الصور، كما أنصحك بالإطلاع على مدونة الموقع لأن بها الكثير من المقالات المفيدة في هذا المجال.

7. موقع 500Px

يختلف موقع 500Px عن غيره من مواقع بيع الصور التقليدية لعدة أسباب:

أ/ فكرة الموقع والتي تعتمد على مجتمع المصورين ( Photographers Community )، فكل شخص يسجل حساب ويقوم بمشاركة أعماله مع غيره من المصورين، حيث بإمكانهم التعليق والإعجاب بالصور ومتابعة صاحب الحساب.

ب/ الموقع يمتلك شبكة كبيرة من مواقع بيع الصور، فبعد تسجيل الحساب يمكنك ترخيص أي عدد من الصور، بحيث يتمكن الموقع من بيعها نيابة عنك مقابل 40% فقط من الأرباح، وهي نسبة جيدة للغاية مقارنة بمواقع أخرى.

ج/ يمكنك الربح من الموقع عن طريق التعاقد مع العملاء، فهناك الكثير من الشركات التي تبحث عن المصورين للقيام ببعض الأعمال وتصوير صور محددة في مواقع جغرافية مختلفة

أنصحك بتجربة هذا الموقع حتى تكتسب الخبرة، وتتعرف على بعض المصورين الجيدين وتتواصل معهم.

اقرأ أيضاً: العمل على الإنترنت (31 طريقة لربح المال وأنت في منزلك)

8. موقع GettyImages

هذا الموقع العملاق يمثل واحد من أكبر المواقع للحصول على الصور الحصرية عالية الجودة في العالم، و لهذا تعتمد عليه الكثير من العلامات التجارية وتدفع مبالغ غالية للحصول عليها.

الموقع يعتمد على المصورين المحترفين في تلبية حاجة العملاء، ولهذا فإن تسجيل حساب ربما يكون الأصعب بين باقي مواقع الربح من بيع الصور.

عندما تقوم بالتقديم؛ يقوم بعض العاملين في الموقع بمراجعة صورك بشكل يدوي ودقيق للغاية للتأكد من شروط الجودة المطلوبة.

وبعدما تتم الموافقة على تقديم الحساب يُسمح برفع أي عدد من الصور تريد، والتي تخضع أيضاً للمراجعة ومراقبة الجودة قبل طرحها على الموقع ليشتريها العملاء.

المميز في هذا الموقع أنه يقدم أسعار ممتازة للمصورين، كما أنه يسهل عليهم طريقة رفع الصور وتسميتها بشكل جيد لطرحها على المتجر.

9. موقع Istock

هذا الموقع يتبع أيضاً شركة GettyImages التي تحدثنا عنها سابقاً، فهي تمتلك شبكة كبيرة من المواقع والعملاء حول العالم.

يمكنك التقديم على موقع Istock بنفس الطريقة السابقة، والمميز أنك تستطيع نشر صورك على هذه الشبكة الكبيرة من خلال حساب واحد.

الفرق بين هذا الموقع و موقع GettyImages الرئيسي هو سياسة ترخيص الصور، فهذا الموقع مخصص أكثر للصور الغير حصرية والتي يمكنك بيعها على أي موقع آخر.

10. موقع 123rf

يُعد موقع 123rf من أعرق مواقع بيع الصور أونلاين، والتي يعتمد عليها ملايين المستخدمين في العديد من دول العالم وبأكثر من لغة.

الموقع يشارك مع أصحاب الصور العائدات بنسبة ( 30 : 60% ) إعتماداً على حصرية الصور التي يتم رفعها والرخصة التي يتم بيعها للعملاء.

هذا الموقع العملاق يزوره ما يقرب من 24 مليون زائر شهرياً، لهذا أنصحك بضرورة تسجيل حساب على الموقع، والبدء في الاستفادة من هذا الحجم الهائل من الترافيك.

11. موقع Storyblocks

إن كنت متابعاً جيداً لأشهر صناع المحتوى على اليوتيوب في مجال التصوير وصناعة الفيديوهات، فبالتأكيد رأيت أكثر من إعلان لمنصة Storyblocks العملاقة.

هذه المنصة تهدف إلى تقديم كل المنتجات الرقمية التي يعتمد عليها صناع المحتوى بمختلف اهتماماتهم من ملفات صوتية و صور و فيديوهات وغيرها في مكان واحد.

يمكنك التقديم على الموقع للبدء في طرح صورك، ولكن ضع في اعتبارك أن الصور تتم مراجعتها بدقة شديدة لضمان جودتها قبل طرحها على المتجر.

12. موقع Stocksy

موقع Stocksy ربما لا يكون بنفس شهرة المواقع السابقة، إلا أن ما يميزه هو جودة الصور العالية، ولهذا فإنها يستقطب شريحة محددة من العملاء والتي تدفع مبالغ مرتفعة لتحمي أي صورة.

هذا الموقع يركز على الصور الحيوية سواء كانت صور الأشخاص أو صور المتاجر والشوارع المليئة بالألوان المبهجة والنشاطات المرحة.

الموقع يقدم للبائعين نسبة 50% من الأرباح على الصور العادية و 70% على الصور الحصرية، وهي نسبة مرتفعة للغاية مقارنة بباقي مواقع الربح من بيع الصور.

13. مواقع إضافية للربح من بيع الصور

بالطبع لا يمكننا وضع كل المواقع التي تقدم هذه الخدمة في دليل واحد، لأننا لو فعلنا سيتحول هذا الدليل إلى كتاب وليس مقالاً على الإنترنت.

الربح من التصوير عن طريق الطباعة عند الطلب

ربما لم تسمع عن هذا المجال من قبل على الرغم من كونه أحد أفضل الطرق للربح من الإنترنت، والتي تحدثنا عنها سابقاً في أكثر من مناسبة على موقع الرابحون.

بإختصار شديد؛ الطباعة عند الطلب هي أحد فروع التجارة الإلكترونية، والتي يتم فيها بيع المنتجات التي يمكن الطباعة عليها مثل:

  • التيشرتات
  • القبعات
  • المفروشات ( البطانيات – مفارش السرير – الستائر – الوسادات ) وغريها
  • المجات وزجاجات المياة
  • الشنط

عندما يقوم العميل بطلب منتج معين، تقوم شركات الطباعة بأخذ التصميم وطبعه على المنتج وإرساله إلى العميل.

حيث يتم طباعة التصميمات التي يختارها المشتري على المنتج الذي يريد فور إنهاء عملية الشراء، كما يمكن للمشتري أيضاً أن يقوم برفع التصميم الخاص به ليتم طباعته على أي منتج يريد.

هناك الكثير من المواقع والشركات التي تقدم هذه الخدمة، فكل ما عليك هو أن تضع تصميماتك وتبدأ في الترويج لها، وتترك عملية الطباعة وشحن المنتجات على هذه الشركات.

ما علاقة الطباعة عند الطلب بالربح من بيع الصور

إن ذهبت إلى أشهر المواقع التي تقدم الخدمة مثل:

  • موقع Teespring
  • منصة Etsy العملاقة
  • موقع Redbubble
  • خدمات Prtintfy – Printful والتي يمكن دمجها مع المتاجر الإلكترونية المختلفة مثل Etsy أو Shopify

ستجد مجموعة كبيرة من المنتجات التي يمكن طباعة الصور الفوتوغرافية عليها، والتي تحقق مبيعات أكثر من ممتازة مثل:

  • طباعة الصور على الإطارات الخشبية والمعدنية لتعليقها على الحوائط.
  • طباعة الصور على المفروشات وخصوصاً البطانيات.
  • الشنط.
  • المفروشات الرياضية مثل ( Yoga Mats ) وغيرها.

كل هذه المنتجات تمثل فرصاً لك كمصور، كل ما تحتاج إليه هو تعديل بعض صورك ( خصوصاً صور المناظر الطبيعية والأطعمة والحيوانات ) ورفعها على مواقع الطباعة عند الطلب السابقة.

ثم اختيار المنتجات التي تريد أن يتم طباعة صورك عليها من بين عشرات المنتجات المختلفة وانتهى الأمر على ذلك. لن تقوم بفعل أي شيء إضافي.

كل ما تحتاج إليه هو اختيار الموضوعات أو التصميمات التي عليها إقبال أو بمعنى أدق إختيار ( Niche ) جيدة – لا تقلق سنتحدث عن هذا الموضوع لاحقاً.

شخصياً أري أن مجال الطباعة عند الطلب يمثل فرصة ربحية ممتازة خصوصاً للمبتدئين في عالم التصوير، وذلك بسبب سهولة البدء وكثرة الطلب على هذه النوعية من المنتجات.

لهذا أنصحك وبشدة أن تهتم بهذا المجال، فأنت بالفعل لديك بعض الصور الجيدة، أو ربما تقوم بالحصول على بعض الصور الاحترافية من مواقع الصور السابقة واستغلالها في الربح من الطباعة عند الطلب.

اقرأ أيضاً: أفضل مواقع الربح من الانترنت (أكثر من 23 موقع موثوق)

نصائح هامة للربح من بيع الصور

إليك مجموعة هامة من الإرشادات العملية التي ستساعدك على البدء في الربح من بيع الصور بطريقة صحيحة، بالإضافة إلى مجموعة من المصادر الهامة التي أنصحك بالإطلاع عليها.

1. استغل طبيعة مجتمعاتنا العربية

إن بحثت جيداً في مواقع بيع الصور السابقة ستجد نقص في الصور المتعلقة بعالمنا العربي، فلدينا الكثير من المعالم المميزة مثل:

  • المواقع الأثرية
  • المناطق سياحية
  • مناطق التجمعات والأسواق
  • المناطق الساحلية

كل هذه الأماكن إن قمت بالتركيز عليها في صورك ستزيد من معدل أرباحك، لأنك ستتجنب المنافسة الشديدة كما أن عدد الصور التي ستمتلكها سيكون كبير للغاية.

لهذا أنصحك أن تبحث في المواقع السابقة جيداً على الصور المتعلقة بعالمنا العربي بشكل عام لترى بنفسك الموضوعات التي بها نقص كبير وتركز عليها.

2. اهتم بالنيتش ( Niche )

النيتش يُعد من أهم مفاهيم الربح من الانترنت التي عليك إتقانها، فهو يمثل الموضوع الذي تركز عليه الصور، فهل مثلاً ستركز على تصوير الأطعمة والأكل بشكل عام، أم ستركز على الأماكن السياحية أم على تصوير الـ Models … وهكذا.

كلما تخصصت وركزت على صناعة أو مجال محدد كلما كان أفضل، لهذا نصيحتي أن تبحث جيداً في الإمكانيات المتاحة لديك.

دعني أعطيك بعض الأمثلة:

أ/ كما ذكرنا في النصيحة السابقة، حاول أن تتخصص في تصوير أماكن معينة، ربما تركز على تصوير الأسواق أو الشوارع أو الأماكن الأثرية.

ب/ ربما تجيد التصوير الإبداعي وتستطيع ابتكار قوالب أو إطارات ( Frames ) لتصوير الأشخاص – تلك التي تجدها بكثرة في صور الأفراح… لما لا تركز على هذا النوع من الصور؟

فربما تستعين بصديق لك وتقوم بتصويره في إطارات وأماكن مختلفة، هذا النوع من الصور المتكاملة عليه طلب كبير في مواقع الربح من الصور

ج/ تصوير المنتجات والأدوات التكنولوجية ( الهواتف – الحواسيب – الكاميرات ) بأكثر من وضعية أو خلفية.

حاول أن تنظر إلى كل ما حولك، فربما لديك صديق يعمل في مجال التقنيات، وتستطيع الحصول على مساعدته في توفير بعض المنتجات لتصويرها.

أو ربما تعيش في مكان ساحلي وتستطيع إلتقاط العديد من الصور الخلابة … بهذا تستغل ما تمتلكه من موارد وفي نفس الوقت تتخصص في نيتش محدد.

3. اهتم بالسيو

كل مواقع الربح من بيع الصور السابقة ما هي إلا محركات بحث! نعم محركات بحث مثل جوجل و يوتيوب وغيرهما، و طالما نتحدث عن محركات البحث فيجب علينا أن نذكر السيو.

السيو هو اختصاراً لـ ( Search Engine Optimization – SEO )، وهو عبارة عن كل الخطوات والإعدادات التي تقوم بها لضبط محتوى معين للظهور في النتائج الأولى لمحركات البحث.

أنصحك بالإطلاع على دليل ” ما هو السيو ” والذي يشرح كل شيء بالتفصيل وبالأمثلة العملية.

أما فيما يخص موضوعنا فكل ما أريده منك هو التالي:

1) ابحث جيداً في الموقع وانظر كيف يتم ترتيب الصور في نتائج البحث ( جرب البحث بكلمة واحدة – ثم كلمتين – ثم ثلاث في نفس الموضوع) مثلاً ( Mountains – High Mountains – Snow covered mountains ).

2) دقق النظر في عدد نتائج البحث، فكلما كان العدد أكبر كلما كان الطلب على هذا النوع من الصور أكثر وفي نفس الوقت المنافسة أشد.

3) انظر جيداً إلى كيف يتم تسمية الصور نفسها، هل يتم وصف كل شيء في الصورة، أو يتم تسمية الصورة بناءاً على الموضوعات التي تستهدفها. مثلاً صورة لشخص يلبس بدلة، هل يكون عنوان الصورة ( شخص يرتدي بدلة سوداء – رجل أعمال – رائد أعمال ).

4) دقق النظر في الصور التي يتم ترشيحها لك عندما تختار أي نتيجة من البحث، ودقق في الإختلاف بين عناوينها وبين عنوان النتيجة الرئيسية.

5) دوّن الملاحظات التي وجدتها عن كل موقع ترغب في العمل عليه.

الخطوات السابقة الهدف منها معرفة طبيعة الموقع والزوار التي تتردد عليه، كما أنك ستعرف أيضاً الموضوعات ( Niches ) الأقل منافسة حتى تهتم بها.

كما أنك ستتعلم كيف تقوم بتحديد اسماء الصور على كل موقع … تذكر أن الموقع يعتمد على عناوين الصور لكي يقوم بترتيبها في محركات البحث.

كما أن هناك بعض المواقع التي تعتمد على فكرة الوسوم ( Tags )، فبدلاً من وضع عنوان للصورة تقوم بوصف الصورة من خلال موضوعاتها مثل ( رجل أعمل – بدلة سوداء – رائد أعمل – موظف ذكر  – رجل أبيض يرتدي بدلة – وهكذا ).

فكلما قمت بوضع أهم الكلمات المفتاحية التي يتم البحث بها عن صورك كلما زادت فرصتك في تصدر نتائج البحث وبالتالي زادت مبيعاتك.

4. استغل برامج تعديل الصور في زيادة أرباحك

غالباً ما نستخدم أدوات تعديل الصور لتحسين جودة الصورة وتعديل الإضاءة حتى تصبح الصورة أفضل … فلماذا لا تستغل هذه البرامج في زيادة عدد الصور.

إن كنت مستخدماً جيداً لبرامج مثل فوتوشوب ستعرف أنه بإمكانك إزالة وتعديل الخلفيات أو تغيير ألوان الصورة بشكل كبير، فربما تلتقط صورة بالنهار وتقوم بتعديلها وكأن تم التقاطها بالليل.

أو لعلك تلتقط صورة لشخص أو موديل فتقوم بتغيير الخلفية … كل هذا يعني أن الصورة الواحدة التي تلتقطها تستطيع التعديل عليها لإنتاج أكثر من صورة جديدة.

وبالتالي يمكنك زيادة عدد الصور التي تمتلكها بشكل كبير … وهذا يعني زيادة أرباحك.

اقرأ أيضاً: أفضل برامج تعديل الصور

5. الاهتمام بجودة الصور

أي شخص يدفع المال مقابل صورة، فهو يريد الحصول على شيء لا يستطيع أن يجده على مواقع الصور المجانية المنتشرة على الإنترنت.

ذلك الشخص يرغب في الحصول على أعلى جودة ممكنة للصور الحصرية والمميزة، لهذا عليك تقديم أفضل جودة ممكنة بأعلى حجم ملف ممكن حتى تُرضي عملائك.

إن كنت ستعتمد على التصوير بالهاتف، فأنصحك باستخدام الهواتف القوية مثل Iphone و Google Pixel والنسخ المتقدمة من Samsung و Oneplus، والتي تحتوي على عدسات وإمكانيات تقابل الكاميرات الإحترافية حتى تضمن جودة صور عالية.

6. قم بالترويج لصورك على مواقع التواصل

أغلب المحترفين في مجال الربح من بيع الصور يمتلكون حسابات على مواقع التواصل مثل ( انستقرام – بنترست ) للترويج لصورهم وأعمالهم الفنية.

إن كنت مهتماً فعلاً بهذا المجال، فغالباً ما تتابع الكثير منهم بنفسك سواء المصورين العرب أو الأجانب، فلماذا لا تفعل مثلهم.

يمكنك استخدام حساباتك على السوشيال ميديا في الترويج للصور أو المطبوعات الخاصة بك بشكل دائم خصوصاً بعدما يصبح لديك مجموعة من المتابعين التي تهتم لما تقدمه.

تطوير حساباتك على مواقع التواصل قد يستغرق بعض الوقت، ولكن النتائج ستكون ممتازة، لأن السوشيال ميديا ستفتح لك طرق وأفكار ربما لم تخطر على بالك.

7. استثمر في نفسك

بعدما تحدثنا عن أفضل المواقع للربح من بيع الصور و خصوصاً مواقع الطباعة عند الطلب، وأيضاً عندما ذكرت لك نصائح عملية تساعدك على زيادة أرباحك من خلال تعديل الصور.

أعتقد أنك أدركت أن تطوير مهارتك في استخدام برامج تصميم وتعديل الصور والإنفتاح على مجال تصميم الجرافيك قد يكون سبباً في تحقيق دخل ممتاز من الإنترنت.

لهذا يجب عليك أن تخصص جزء من وقتك وارباحك في الاستثمار في نفسك وتطويرها، فكل معلومة جديدة تتعرف عليها في هذا المجال يمكنها أن تدر عليك دخلاً.

أنصحك بالإطلاع على المقالات التالية، والتي ستجد أدوات هامة جداً ستساعدك كثيراً في الربح من بيع الصور.

  • أفضل برنامج تصميم صور
  • أفضل مواقع تصميم وتعديل الصور اون لاين ومميزات كلاً منها

والآن كل ما تبقى لك أن تبدأ … فقط ابدأ البحث قليلاً في مواردك و موقعك الجغرافي، ثم ابحث على مواقع الصور لتجد النيتش الذي يناسبك إن لم يكن لديك شغفاً بالفعل بنوع معين من التصوير.

ثم ابدأ في التصوير، وبعد ذلك تعرّف أكثر على مجال تعديل الصور باستخدام برنامجي Adobe Photoshop و Adobe Lightroom.

ثم قم بتطبيق قواعد سيو الصور التي تحدثنا عنها حتى تطرح صورك على أكبر عدد ممكن من المواقع السابقة … ونصيحتي أن تستخدمها جميعاً.

استمر في نشر الصور على هذه المواقع، فبعضها يستغرق وقتاً لكي تبدأ الربح منه، لهذا لا أريدك أن تتعجل … فقط استمر في عملك وستأتي الأرباح تلقائياً.

وفي الخاتمة هذا المقال ليس فقط مجرد قائمة بأفضل مواقع الربح من بيع الصور، بل هو دليل شامل يشرح لك ما تحتاج إليه لكي تستفيد من هذه الطريقة في الربح وكذلك يشرح عن كافة طرق الربح من الانترنت.

المصدر: الرابحون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى